الوضع المظلم
السبت ٢١ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • قهوة "إسبريسو" مرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول

قهوة
قهوة "إسبريسو"

تشير دراسة جديدة إلى أن شرب قهوة الـ "إسبريسو" مرتبط بزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، خاصة عند الرجال.

أظهرت نتائج أخرى زيادات مماثلة في الكوليسترول الكلي لكلا الجنسين من القهوة المفلترة (القهوة  التي يمكن شربها مع الحليب أو بدونه، والمصنوعة من آلة صنع القهوة أو آلة الضغط)، أو المغلية، بينما تم ربط شرب القهوة المفلترة بزيادة الكوليسترول الكلي للنساء فقط. والكوليسترول الكلي الذي تم قياسه في هذه الدراسة يشمل جميع أنواع الكوليسترول.

كتب الباحثون بقيادة أوسني سفاتين من جامعة The Arctic النرويجية في ترومسو: "القهوة هي المنشط المركزي الأكثر استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، والنرويج لديها ثاني أعلى استهلاك للقهوة في العالم".

اقرأ أيضاً: ارتفاع غير مسبوق في أسعار القهوة على مستوى العالم

وأوضحوا بأنه "بسبب الاستهلاك المرتفع للقهوة، حتى الآثار الصحية الصغيرة من المشروبات الشعبية يمكن أن يكون لها عواقب صحية كبيرة، وبالتالي فهي موضوع مهم للبحث".

"كانت هناك العديد من الدراسات التي أظهرت ارتباطاً بالقهوة غير المفلترة وزيادة في الكوليسترول الكلي"، كما تقول نيكا جولدبيرج، طبيبة أمراض القلب في جامعة نيويورك لانغون هيلث.

يقترح ديفيد كاو، أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة كولورادو، استخدام عدد أقل من منتجات الألبان عالية الدسم في القهوة: "على سبيل المثال، قد يكون التغيير إلى البدائل النباتية مفيداً إذا كان تبييض القهوة عادة".

كما يقترح أن ينظر الباحثون إلى عادات النظام الغذائي ونمط الحياة الأخرى المرتبطة باستهلاك القهوة، مثل أنواع معينة من الوجبات أو التعب المفرط الذي قد يشير إلى حالة أخرى مثل انقطاع النفس أثناء النوم. يقول كاو: "في بعض الأحيان يكون استهلاك القهوة مجرد علامة لأشياء أخرى".

شملت الدراسة الجديدة 21083 شخصاً من دراسة ترومسو في شمال النرويج، كان متوسط ​​عمر المجموعة 56.4 سنة. قيم الباحثون العلاقة بين كل مستوى من مستويات شرب القهوة ومستويات الكوليسترول الكلي في الدم ونظروا في تأثير الجنس على هذه النتائج. بينما كانت المجموعة المرجعية مكونة من أولئك الذين لم يشربوا القهوة.

ارتبط شرب 3 إلى 5 أكواب من الإسبريسو كل يوم بشكل كبير بزيادة مستويات الكوليسترول الكلي لدى الرجال والنساء، مقارنة بمن لم يشربوا الإسبريسو.

ارتبط شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المغلية / المغلية يومياً بزيادة نسبة الكوليسترول الكلي في الدم للرجال والنساء، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أي قهوة تم تحضيرها بهذه الطريقة.

ووجد الباحثون أيضاً أنه بالنسبة للنساء، فإن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المفلترة يومياً مرتبط بمستويات الكوليسترول الكلية، ولكن لم يتم العثور على هذه الزيادة بين الرجال.

وخلُص الباحثون إلى إن شرب القهوة سريعة التحضير مرتبط بارتفاع نسبة الكوليسترول مقارنة بعدم شرب القهوة سريعة التحضير لكل من الرجال والنساء، ولكن لا يبدو أن هناك علاقة بكمية القهوة سريعة التحضير التي يتم تناولها.

ليفانت نيوز_ webmd

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!