الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قلق أممي من نتائج تصدي السلطات الإيرانية للمتظاهرين
قلق أممي من نتائج تصدي السلطات الإيرانية للمتظاهرين

أبدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، عن "القلق" إزاء تقارير عن استخدام ذخيرة حية ضد المتظاهرين في إيران، وعن تسببها بعدد "كبير" من القتلى في أنحاء البلاد.


وقال "روبرت كولفيل" المتحدث باسم المفوضية: "نشعر بالقلق خصوصاً من أن استخدام الذخيرة الحية التي تسبب كما يعتقد بعدد كبير من الوفيات في أنحاء البلاد".


مؤكداً أنه فيما يصعب التأكد من عدد القتلى والجرحى، لأسباب منها حجب الانترنت منذ السبت، فإن وسائل إعلام إيرانية و"عدة مصادر أخرى" تشير إلى أن "عشرات الأشخاص قد يكونوا قتلوا" خلال التظاهرات.


وقطعت السلطات الإيرانية الانترنت منذ فرض قيود على الشبكة في اليوم التالي للتظاهرات، لكنه أضاف أن "وسائل إعلام إيرانية وعدة مصادر أخرى تشير إلى أن عشرات الأشخاص ربما قتلوا والعديد جرحوا خلال تظاهرات في ثماني محافظات على الأقل، مع اعتقال أكثر من ألف متظاهر".


متابعاً: "نحض السلطات الإيرانية وقوات الأمن على تجنب استخدام القوة لفض تجمعات سلمية"، فيما لم يتضح الحجم الفعلي للتظاهرات، خصوصاً بسبب القيود على الانترنت، لكن شوهد في تظاهرات شبان ملثمين يضرمون النار في محطات وقود ومصارف وممتلكات عامة.


وشدد كولفيل على المتظاهرين قيامهم بالتظاهر بشكل سلمي "من دون اللجوء إلى عنف جسدي أو تدمير ممتلكات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!