الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر.. مفتاح السر في لقاء المخابرات الأمريكية مع طالبان

قطر.. مفتاح السر في لقاء المخابرات الأمريكية مع طالبان
قطر وطالبان

أفصح مصدر أن قطر ساهمت في ترتيب لقاء وليام بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA" مع المتزعم في حركة طالبان، عبدالغني برادر، يوم الاثنين الماضي، في العاصمة الأفغانية كابول.


وذكر المصدر إن اللقاء يكشف الدور الكبير الذي تلعبه قطر في مستقبل أفغانستان، إذ يعتبر برادر، الشريك المؤسس لطالبان ونائب زعيم الحركة ورئيس مكتبها السياسي، وقد رجع برادر مؤخراً من قطر إلى أفغانستان، للمرة الأولى منذ 20 عاماً، وذلك عقب استيلاء حركة طالبان على البلاد.


اقرأ أيضاً: قطر وطالبان.. انتقادات عربية وغربية لتعويم الإرهاب

ويعد ذلك اللقاء أعلى تبادل مباشر لوجهات النظر حتى الآن، ويشير إلى وجهة النظر داخل الإدارة بأنها بحاجة إلى فهم أجلى لموقف طالبان في العديد من القضايا، مع دنو الموعد النهائي لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في 31 أغسطس.


وكان قد زعم وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن قطر داعم للجهود الإنسانية لإجلاء الأفراد من أفغانستان، مدعياً أنه ليس لقطر أي نفوذ على حركة "طالبان"، وإنما هي و"سيط محايد"، على حد قوله.


قطر

وضمن مقابلة مع قناة Fox News الأمريكية، عقب على الدور الذي تلعبه الدوحة في عملية إجلاء الأفراد من أفغانستان، بالقول: "قطر تشارك في إجلاء الرعايا الأجانب والمواطنين الأفغان من كابل ونقلهم بأمان إلى بلدانهم أو إلى دول ثالثة"، موضحاً أن "الأعداد وصلت حتى أمس إلى حوالي 7000 شخص وقابلة للزيادة مع استمرار عمليات الإجلاء سواء إلى بلدانهم أو الولايات المتحدة الأمريكية أو إلى دول ثالثة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!