الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر تنتفض.. ناشطون يطالبون هيومن رايتس بحماية هزاع المري

قطر تنتفض.. ناشطون يطالبون هيومن رايتس بحماية هزاع المري
النظام القطري/ أرشيف
طالب ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي هيومن رايتس ووتش بحماية المحامي هزاع بن علي المري وحماية المطالبين بحقوقهم، بعد أن اعتقلته السلطات القطرية إثرقيادته لاحتجاج أبناء قبيلة آل مرة، ودعا أبناء قبيلة آل مرة للاعتصام أمام النيابة تضامناً مع هزاع المري وبقية الموقوفين.

كان المحامي هزاع المري قد أمهل السلطات القطرية حتى مساء غد، للإفراج عن أبناء قبيلة آل مرة المحتجزين، على خلفية انتقادهم قانون انتخابات مجلس الشورى، مادفع النظام القطري للرضوخ والإفراج عن المعتقلين وفق ما تم ّ تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، ولم يتسنى لنا التأكد من مصادر رسمية.

https://twitter.com/TurkeyAffairs/status/1424821855593041923

وتعليقاً على استبعاد قبيلته من الانتخابات، قال هزّاع بن علي أل مرة،”أصبحنا نعيش كـ المماليك في قطر” كلامه صحيح. هذه هي حقيقة النظام القطري القبيح اللى مصدع رؤوسنا في إعلامه منذ عام 1995 بالديمقراطية والحرية بينما هذا النظام العنصري منع نصف شبعه من الترشح الانتخابات.

في أول تعليق له على اعتقال المحامي هزاع بن علي المري، قال الشاعر القطري  محمد بن الذيب: وقال "أن السلطات القطرية تتهمه بمهاجمة الذات الأميرية، لكن الدكتور هزّاع هاجم القرار الجائر من حق الجميع التظلم منه.. بلدنا مقبلة على لحظة ديموقراطية يتم خلالها القبض على محامي لمجرد أنه أبدى رأيه في احتفال شعبي قانوني"

https://twitter.com/uaefilmmaker/status/1424816802119385089

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ قطر تنتفض، وعنصرية النظام القطري.

https://twitter.com/ad_saif/status/1424975388678131713

https://twitter.com/ma7mod_badr/status/1424894587018096648

وأثارت شروط الترشح لانتخابات مجلس الشورى في قطر، جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، إذ تضمن القانون الذي صادق عليه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، أن يتمتع “بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية”.

اقرأ أيضاً: قطر تنتفض.. اعتقال المحامي هزاع المري ودعوات للاعتصام

كما قضى أحد بنود القانون بأن حق الانتخاب يُمنح لمن ولد جدّه في قطر، واكتسب الجنسية قبل عام 1930؛ وهي شروط أشعلت جدلاً كبيراً على منصات التواصل، ما دفع بعض القطريين المنتمين إلى قبيلة آل مرة، ولا تنطبق عليهم تلك الشروط، إلى إطلاق مجموعة من الوسوم، وعرض مجموعة من الفيديوهات اعتراضاً عليها.

‎ومن المزمع أن تنظم انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر المقبل، وسيتولى لدى انتخاب أعضائه، سلطة التشريع، وإقرار الموازنة العامة، والرقابة على السلطة التنفيذية للدولة.

ليفانت نيوز_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!