الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قرقاش: اتفاق العلا مُحاولة للاتفاق على القضايا التي تمسّنا جميعاً

قرقاش: اتفاق العلا مُحاولة للاتفاق على القضايا التي تمسّنا جميعاً
قرقاش اتفاق العلا مُحاولة للاتفاق على القضايا التي تمسنا جميعاً

صرّح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أنّ بلاده حضّت ثقتها في السعودية لقيادة العملية التفاوضية، معداً أنّ المطالب الـ13 كانت تعبّر عن الحدّ الأقصى للموقف التفاوضي.


وأردف قرقاش، أثناء مقابلة مع شبكة CNN حول "اتفاق العلا"، الذي يسعى إلى حل الأزمة مع قطر، أنّ "الفكرة هي محاولة وضع قواعد عدم التدخل والاتفاق على القضايا التي تمسنا جميعا، بما في ذلك التطرّف والإرهاب، وهي جزء لا يتجزأ من الاتفاق".


اقرأ أيضاً: قرقاش: الدور العربي ضروري لحل أزمة ليبيا


وتابع: "نحن واثقون ونتطلّع قدماً بحماس، لكن يجب تجربة ذلك للتأكد، ونأمل أن نعمل مع بعضنا البعض للمضي قدما واثقين أن مثل هذا الصدع التخريبي الذي مررنا به لن يتكرر، وذلك من خلال العمل معاً بشفافية لمعالجة هذه القضايا".


وتعقيباً على الاستفسار عما حدث للائحة الـ13 مطلباً التي وضعتها الدول الأربع منها، على سبيل المثال إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق قاعدة عسكرية تركية وتقليص تعاون الدوحة مع إيران، قال قرقاش: "وجهة نظري، وقلنا ذلك دائماً، أنّ المطالب الـ13 في ذلك الوقت كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي".



متابعاً: "أعتقد أنّ ما وصلنا إليه اليوم هو الخطوط العريضة العامة التي تحكم بشكل أساسي العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وفي حالة مصر أيضاً وهي عضو في جامعة الدول العربية".


مستطرداً: "لذا هذه كانت ما يمكن تسميته الخطوط العريضة العامة لكيفية تقدّم هذه العلاقة، وأعتقد أنّنا راضون جداً عن هذا ونريد البناء عليه ونريد أن ننظر إلى المستقبل للبناء عليه، والتأكد من أنّ دول مجلس التعاون الخليجي في هذه المنطقة المضطربة للغاية هي أكثر صلابة وتوحيداً ونتطلع للمستقبل بانسجام تام".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!