الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 27.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • قمة سعودية ـ موريتانية تُتوّج بـ 4 اتفاقات ومذكرات تفاهم


    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض أمس، جلسة محادثات رسمية مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، إضافةً إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.




  • «كورونا» يعبر القارات... ويوزّع الخسائر


    أثار فيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» القلق عبر العالم، لقدرته على عبور القارات وتوزيعه الخسائر البشرية والمادية وواصل الفيروس انتشاره بوصوله إلى أميركا اللاتينية أمس؛ حيث سجّلت أول إصابة في البرازيل، مستمراً بالتمدد في أوروبا وآسيا.



  • قلق في دمشق بعد تفجيرات غامضة


    أثارت 6 تفجيرات غامضة شهدتها دمشق خلال الأسبوعين الماضيين، قلق سكان العاصمة السورية ومحيطها، على اعتبار أن النظام كان قد صنّف هذه المناطق «آمنة».




  • عقوبات أميركية على داعمين لـ «حزب الله» في لبنان


    فرضت الولايات المتحدة أمس، عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات في «حزب الله» اللبناني، فيما قُدّم إلى مجلس الشيوخ مشروع قانون بعقوبات إضافية إذا لم يطلق سراح اللبناني – الأميركي عامر الفاخوري، الموقوف بتهم تعذيب أسرى إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.




  • طيّار من المنّوفيّة


    سمير عطا الله | مقال رأي


    عاشت مصر عبر تاريخها في ظلّ ملوك كثيرين، كانت آخرهم سلسلة محمد علي، التي بنَت الكثير من التاريخ الحديث. وعندما أُعلن إلغاء الملَكية عام 1953، دخلت النظام الجمهوري تدرّب نفسها على مفاهيم حكومية غير مألوفة. وسرعان ما أخذ جمال عبد الناصر البلاد في اتّجاهه الثوري، مقلّماً من حوله، جميع الآثار السابقة. وشيئاً فشيئاً، ألغى كلّ علاقة بالغرب مندفعاً نحو الشرق السوفياتي. وعندما غاب وخلفه أنور السادات، رفع شعاراً مختصراً يقول إنّ 99 في المائة من أوراق الحلّ هي في يد «أميركا». وأقدم على خطوة لا سابقة لها فأعلن طرد عشرين ألف خبير سوفياتي، كان وجودهم يعبّر عن مدى ارتباط مصر بالمنظومة الروسية. ثم ذهب إلى أبعد من ذلك بكثير، عندما طار إلى القدس وهو يمسح بمنديله العرق المتصبب من جبينه، ويصافح أركان الوجود الإسرائيلي واحداً واحداً.

    لم يكن متوقّعاً على الإطلاق أن يخلف أنور السادات رفيقه عبد الناصر. ولا توقّع أحد بالتأكيد أن يُقتل السادات على منصّة 6 أكتوبر، ويخلفه نائبه، الفريق طيّار حسني مبارك. لا شكّ أنّ أكبر المتفاجئين بذلك الحدّ من القدَر المصري، كان مبارك الذي يصفه عمرو موسى بأنّه «منّوفي بكلّ معنى الكلمة، ليس من السهل خداعه». ويضيف موسى أنّ مبارك «كان يتمتّع بتوازن مبسّط للأمور: أمن الرئيس وبرستيجه وأمن الدولة داخلياً والتواصل مع الناس وأن يظهر لهم على سجيّته». لقد قرّر المنّوفي «الحدق» ألّا يأخذ مصر إلى أي مكان. لا يساراً ولا يميناً. وأن يعيد إليها عافيتها بإراحتها من الشدّ والجذب والصراعات والخروج عبر الحدود. لذلك، يقول موسى: «ترك لمعمّر القذّافي التنقّل على فرسه بين ممالك أفريقيا، ولم يقترب من فناء لبنان، مدركاً مدى حساسية الموضوع بالنسبة إلى سوريا». شرح «المنّوفيّة» كما يعنيها عمرو موسى: الحذر أو التروّي. فقد كان الرجل عسكرياً مثل أسلافه، لكنّه اختلف بكونه طيّاراً، شديد الحسابات، واسع الرؤية، ويحسب حساب الخسائر قبل حساب الربح. وطالما لفتني في متابعة الرجل، أنّني لم أسمعه مرّة يخطب، إلّا من كلام مُعدّ ومع الحرص البالغ على التحريك، فلا يسيء لفظ كلمة خشية أن يُساء فهمها. وبعدما أبحرت مصر لحقبة طويلة بين أمواج أميركا وأمواج الشرق، سافر في أنحاء العالم، محاذياً للسواحل، متجنّباً مفاجآت الأعاصير.

    ضَعُف حسني مبارك أمام إغراءات السلطة. ومع الاستقرار الذي عاشته البلاد في أيامه، صار مقتنعاً بأنّه هو حلّ الاستمرارية، بل إن من بعده ابنه. وعندما يقع الطيّار في خطأ الحسابات وتغفل عنه كلّ دقّته الماضية، يحدث السقوط. أو سمّه «التنحّي» كما أراد. لم يستطع البقاء منّوفيّاً حتى اللحظة الأخيرة.







  • لبنان تحت رهاب «حزب الله»


    يقبع لبنان وشعبه تحت رهاب سندات «اليوروبوند والكورونا»، وينتظر قرار الحد من استفحال المصيبتين من «حزب الله» دون غيره، فهو صاحب الكلمة الفصل في وقف طائرات الموت القادمة من إيران ومدنها والمحملة بكورونا، كما أنه صاحب الكلمة الفصل أيضا في التعاطي مع صندوق النقد الدولي الذي ينتظر جواباً حاسماً أو خطة طارئة قبل 9 مارس.




  • مصر تودع «قائد النسور»


    ودعت مصر، أمس (الأربعاء)، الرئيس السابق حسني مبارك في جنازة عسكرية رسمية مهيبة، تقدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد كبير من الوزراء الحاليين والسابقين وأعضاء البرلمان، وقيادات القوات المسلحة والشرطة.




  • بعد فشل «ستوكهولم».. تعنت الحوثي يورط غريفيث


    في إطار مساعي المبعوث الأممي مارتن غريفيث لإقناع الأطراف اليمنية بحوار شامل، يختتم اليوم (الخميس) في العاصمة الأردنية عمان اجتماع ضم قيادات حزبية وسياسية وناشطين يمنيين لمناقشة الرؤى الممكنة لاستئناف العملية السياسية. وقال مكتب غريفيث في بيان، أمس (الأربعاء)


     



  • السراج يختطف السلطة.. والمليشيا تحتل طرابلس



    اتهم وزير الخارجية الليبي عبدالهادي الحويج، رئيس حكومة الوفاق فايز السراج باختطاف السلطة في طرابلس. وكشف في مؤتمر صحفي أمس (الأربعاء)، أن المليشيات الإرهابية تحتل بيوت الليبيين في العاصمة. وحذر الحويج من أن المرتزقة لا يهددون ليبيا فقط، بل الدول الأوروبية والمجتمع الدولي بأسره.



  • بعد تغيُّب إثيوبيا .. مفاوضات سد النهضة في «ورطة»



    اعتبر مراقبون مصريون تغيب أديس أبابا عن المشاركة في الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة التي كانت مقررة يومي (الخميس والجمعة) في واشنطن، بين مصر والسودان وإثيوبيا، مفاجأة لم تكن متوقعة، مؤكدين أنها وضعت الراعي الأمريكي فيما يشبه «الورطة»، خصوصا أنه اتفق خلال الجولة الماضية على مسودة الاتفاق التي كان ينتظر التوقيع عليها خلال هذه الجولة. وأفاد المراقبون أنه في حال عدم حصول أي تقدم في المواقف بناء على الوساطة الأمريكية، فإن القاهرة ليس أمامها خيارات سوى اللجوء إلى تدويل الأزمة.











  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 12 فلسطينياً بالضفة ويفتح معابر غزة


    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم 12 فلسطينياً من مناطق متفرقة بالضفة الغربية بزعم مقاومة الاحتلال والتخطيط لتنفيذ عمليات ضد مستوطنيه.




  • ارتفاع عدد إصابات "كورونا" في الكويت


    أعلنت السلطات الصحية الكويتية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد "كوفيد 19 " إلى 43 حالة وأكدت السلطات، أن جميع الإصابات قادمة من إيران، موضحة أنه يجري فحص جميع المخالطين للحالات المصابة وكانت الحكومة الكويتية أعلنت أمس تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين بسبب فيروس كورونا.




  • إستونيا تؤكد أول إصابة بفيروس كورونا


    أكدت السلطات الصحية في إستونيا أول حالة إصابة بفيروس كورونا لرجل عاد من إيران ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن تانيل كييك وزير الشؤون الاجتماعية الإستوني، قوله "نتحدث عن مقيم دائم في إستونيا وليس عن مواطن إستوني".




  • العراق يسجل سادس إصابة بفيروس "كورونا"


    قالت وزارة الصحة والبيئة في العراق، اليوم الخميس، إنها اكتشفت حالة إصابة سادسة بفيروس كورونا وهي لشاب عراقي في بغداد عاد إلى البلاد من إيران وأعلن العراق أمس، حظر كل التجمعات العامة وتعليق الدراسة في المدارس والجامعات اعتباراً من اليوم الخميس وحتى 7 مارس المقبل بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد.




  • ترامب يؤكد جاهزية بلاده لمكافحة "كورونا"


    أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة مستعدة لتعزيز إجراءاتها الرامية لمكافحة فيروس كورونا المستجد "على نطاق أوسع بكثير" إذا ما استدعى الأمر ذلك.


     


    اليوم السابع




  • لماذا الأطفال أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا وكيف يتم حمياتهم؟


    كشفت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية، أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد- 19)، وأنه لا يوجد دليل واحد يثبت أن الأطفال هم الأكثر عرضة للمرض، وأكدت المراكز، أن أغلب الإصابات التي تم تسجيلها في الصين تتعلق ببالغين، وأنه لم يتم تسجيل أي حالة وفيات لأطفال تقل أعمارهم عن 9 سنوات، وأشارت إلى أن إصابة الأطفال عادة ما تكون خفيفة، وتظهر عليهم أعراض بسيطة مقارنة بالبالغين، إذ تقتصر على سيلان الأنف والحمى والسعال وبعض مشاكل الجهاز الهضمى.




  • "فاينانشيال تايمز": إيطاليا تحتاج إلى دعم حقيقى لتتصدى إلى فيروس كورونا


    أكدت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، أن إيطاليا أضحت بحاجة إلى الدعم لكي تتمكن من التصدي إلى فيروس كورونا المستجد؛ لا سيما بعد أن انتشر في عدة مدن إيطالية وأجبر السلطات هناك على إغلاق بعض المدن ومطالبة أكثر من 50 ألف شخص في إقليمي لومبارديا وفينيتو على البقاء في منازلهم.




  • بريطانيا: ارتفاع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 15 حالة


     أفادت قناة (سكاي نيوز) البريطانية الناطقة بالإنجليزية اليوم الخميس بارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد في بريطانيا إلى 15 حالة.. وأضافت القناة أن هذا يأتي بعدما تم تسجيل حالتي إصابة جديدتين.




  • مسلح عراقى يرقص بعد مقتل متظاهرين فى ساحة الخلانى ببغداد..


    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر أحد المسلحين وهو يرقص بعد مقتل عدد من المتظاهرين في ساحة الخلاني في العاصمة العراقية بغداد، ونقلت الفيديو قناة "الحدث"، وقالت مصادر أمنية وطبية لـ"رويترز"، إن قوات الأمن العراقية، قتلت شخصا وأصابت 7، الأحد الماضي، عندما فتحت النار على محتجين في بغداد، حيث يطالب المحتجون بالإطاحة بالنخبة الحاكمة التي يرونها فاسدة وإنهاء التدخل الأجنبي فى البلاد خاصة من إيران والولايات المتحدة.




  • انطلاق أعمال الدورة 53 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة البحرين


    انطلقت صباح اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ53 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة وزيرة الصحة بمملكة البحرين فائقة الصالح ومشاركة وزراء الصحة ومن يمثلونهم من الدول العربية وبحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، والسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية.



  • الكويت تعلق استخدام البطاقة المدنية لتنقل مواطنى مجلس التعاون الخليجى

    أفادت مصادر إعلامية، أن وزارة الداخلية الكويتية أعلنت قبل قليل، تعليق استخدام البطاقة المدنية لتنقل مواطني مجلس التعاون الخليجي من وإلى الكويت، وكانت أعلنت وزارة الصحة الكويتية، رصد 43 حالة مؤكدة بفيروس كورونا فى الكويت لأشخاص قدموا من إيران، مؤكدا عزل جميع حالات فيروس كورونا وفق البروتوكولات الطبية، وناشدت المواطنين والمقيمين بالتقيد بالإرشادات الصحية الرسمية بشأن فيروس كورونا، جاء ذلك فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس.





    • كاليفورنيا تؤكد أول إصابة محلية بـ"كورونا"


      اكتشف مسئولو الصحة في ولاية كاليفورنيا ما يمكن أن يكون أول حالة انتقال محلي لفيروس COVID-19 الفتاك في الولايات المتحدة، مع عدم وجود صلات معروفة بالحالات المؤكدة الأخرى.



    • الكويت تعلق استخدام المواطنين والخليجيين للبطاقة المدنية لدخول البلاد بسبب كورونا

      قررت وزارة الداخلية في الكويت اليوم الخميس، تعليق استخدام المواطنين والخليجيين للبطاقة المدنية للتنقل من وإلى الكويت لمواجهة فيروس كورونا المتحور الجديد.




    • وزير الخارجية الكويتي: لا يمكن أن ننسى دور مصر ومبارك في تحرير الكويت


      أكد وزير الخارجية الكويت ي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، أن الكويت لا يمكن أن تنسى دور مصر والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في تحريرها من الغزو العراقي.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!