الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.08.2019


الشرق الأوسط



  • السودان في عهدة «السيادي»... وامرأة وشخصية مسيحية ضمن التشكيلة

    ينتقل الحكم في السودان اليوم من «المجلس العسكري» إلى عهدة «مجلس سيادي» من 11 شخصاً، ليصبح السلطة العليا في البلاد، وفق «الوثيقة الدستورية» التي وُقّعت أول من أمس، والتي تقضي أيضاً بحل «المجلس العسكري» بعد أن تولى الحكم منذ إطاحة الرئيس عمر البشير في 11 أبريل (نيسان).



  • اليمن لرفع شكوى ضد إيران بسبب «السفير الحوثي»

    أعلن المتحدث باسم الجماعة الحوثية المدعومة من إيران محمد عبد السلام الشهير بلقب «فليتة» أن جماعته في صنعاء أصدرت مرسوماٌ بتعيين القيادي إبراهيم الديلمي سفيراً فوق العادة ومفوضا لدى إيران. وسارعت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إلى تلقف خبر تعيين الديلمي، في إشارة إلى اعتراف طهران رسميا بحكم جماعة الحوثيين في صنعاء ومساندتها لانقلابهم ضد الحكومة الشرعية.




  • معارك ضارية على طريق استراتيجية في سوريا

    باتت قوات النظام السوري على بعد كيلومتر واحد فقط من بلدة خان شيخون في جنوب إدلب، حيث تدور معارك عنيفة مع الفصائل المقاتلة المعارضة. وتحاول قوات النظام منذ أيام التقدم باتجاه البلدة، كبرى بلدات ريف إدلب الجنوبي، التي تمّر فيها طريق سريعة استراتيجية تربط حلب بدمشق، ويقول محللون إن قوات النظام ترغب في استكمال سيطرتها عليها.





  • «داعش» يتبنى «مجزرة العرس» في كابل


    لقي ما لا يقل عن 63 شخصاً مصرعهم، فيما جرح أكثر من مائة وثمانين شخصاً، في تفجير صالة أعراس في ضاحية تشار قلعة في العاصمة الأفغانية كابل. وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الحادث، فيما نددت حركة «طالبان» بالتفجير، واصفة إياه بأنه إجرامي يستهدف المدنيين والسكان الآمنين. وقال بيان تنظيم «داعش» إن أحد الانتحاريين من باكستان من أعضاء التنظيم فجر نفسه في حفل عرس لأحد أفراد الأقلية الشيعية في العاصمة كابل. وتبع التفجير، حسب بيان نشر على موقع تنظيم «داعش»، انفجار سيارة مفخخة قرب القاعة في «فندق مدينة دبي» في منطقة تشار قلعة. وقال نصرت رحيمي الناطق باسم الداخلية الأفغانية، إن كثيراً من القتلى والجرحى من النساء والأطفال، فيما لم تذكر أي مصادر وجود أي شخصيات سياسية أو قيادية أفغانية ضمن المدعوين للحفل. وكشف تنظيم «داعش»، أمس الأحد، عن هوية منفذ الهجوم الذي استهدف حفل زفاف غرب العاصمة الأفغانية كابل، الليلة الماضية، مشيراً إلى أنه يدعى «أبا عاصم الباكستاني»، طبقاً لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس. وتناقلت صفحات للمتطرفين على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً صادراً عن «ولاية خراسان»، ذكرت فيه أنه تم استهداف المكان بتفجيرين أحدهما انتحاري.





  •  

  • الجنوبيون ومؤتمر جدة

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    أنا، أبداً، لست ضد حق الجنوبيين الراغبين في دولة منفصلة ولا ضد قيام جمهورية جنوبية، لكن عليهم تحقيقها بالطرق الشرعية، إما بالتفاهم مع الدولة اليمنية عندما تعود مؤسساتها إلى العمل، أو الآن من خلال الأمم المتحدة. حينها كلنا سنقبل بها كدولة لكن ليس من خلال الاستيلاء. وطالما أن كثيرين يرددون أن اليمن الجنوبي أصلاً دولة شرعية، وهذا صحيح في الماضي القريب، فإن بمستطاعهم تصديق الطلاق من محكمة الأمم المتحدة، وحينها لن توجد دولة تعارضهم، وإذا وجدت لا قيمة لموقفها ولا تستطيع أن تحرم الجنوبيين هذا الحق. ونستطيع أن نمضي الأيام المقبلة نلوك الحديث عن الماضي والدولة الماضية وجذورها التاريخية ولا قيمة له. ولا يصدق أحدكم أبداً أن الجنوبيين متفقون وعلى قلب رجل واحد، ولا حتى أن المتفقين يجمعون على اسم الدولة، ولا قياداتها، ولا نظامها، هناك قيادات سياسية منافسة لركوب الشعبية وإعلان زعامتها، وهناك مكونات متباينة في الجنوب قبلية ومناطقية وهناك زعماء سياسيون وسادة وأشراف وسلاطين وتجار كلهم طامحون في الحكم. ما حدث فلتة كفى الله اليمن شرها، ونرجو أن يلتقي الفرقاء في جدة وأن يتفقوا على طبيعة العلاقات داخل الدولة، ويتركوا حديث الانفصال للمستقبل أو يحتكموا فيه في نيويورك.



    الحياة




  • جبل طارق ترفض طلب أميركا مواصلة احتجاز الناقلة الإيرانية


    رفضت جبل طارق طلب الولايات المتحدة مواصلة احتجاز ناقلة النفط الإيرانية «غريس-1»، ومنعها من مغادرة مياهها الإقليمية، معتبرة أن العقوبات الأميركية ليست قابلة للتطبيق في الاتحاد الأوروبي.





  • عشرات الآلاف ينظمون مسيرات "سلمية وعقلانية" في هونغ كونغ


    شارك عشرات الآلاف من المطالبين بالديموقراطية في هونغ كونغ، في مسيرات "سلمية وعقلانية"، حاولت كبح عنف يتخلّل الاحتجاجات.




  • محامون يلوّحون لأردوغان بمقاطعة احتفال افتتاح العام القضائي في قصره


    لوّحت عشرات من نقابات المحامين في تركيا بمقاطعة افتتاح الرئيس رجب طيب أردوغان العام القضائي، المقرر في قصر الرئاسة، معتبرة أن في ذلك انتهاكاً آخر لاستقلالية القضاء.


     






    عكاظ




  • كلمة السر في نجاح الحج.. حكمة في التدبير.. وحنكة في التفكير

    كيف نجحت المملكة في تأمين أداء مناسك الحج لـ 2.5 مليون حاج، بأمن وأمان ويسر وسهولة؟! سؤال تكمن إجابته في الجاهزية الأمنية الدقيقة والروح العسكرية العالية والتكامل في منظومة الأمن، والأداء المهني والعزيمة والإصرار والتفاني في خدمة الدين والمليك والوطن أولا، ثم خدمة ضيوف الرحمن في زمان محدد ومكان محدد، تتحرك فيه الملايين وفق خطة محكمة ومدروسة هدفها وشعارها «جاهزون لأمن حجاج بيت الله». ومن المؤكد أن نجاح الحج يعكس منظومة الجهود، وقدرات الإنسان السعودي سواء الأمني أو الإداري أو المواطن والمتطوع، إننا أمام منجز عالمي جديد في حدث كوني استثنائي، فالنجاح جاء نتيجة جهد كبير جدا وتراكم التجارب في موسم الحج، منذ أن تشكلت خريطة المملكة على سطح الكرة الأرضية وشرفت قيادتها وشعبها بخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وحتى اليوم. على مدار الأيام القليلة الماضية، استطاعت المملكة بكل أجهزتها المعنية العمل على قدم وساق وفق خطة عمل واضحة من أجل إنجاح موسم الحج، وتوفير الرعاية اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن، بداية من تسهيل وصولهم إلى الأماكن المقدسة، والعمل بشكل جاد من أجل تيسير أداء المناسك من المبيت فى منى، والصعود إلى عرفات الركن الأعظم فى الحج، ومن ثم البدء فى أيام التشريق، وأخيرا مغادرة الحجاج إلى بلدانهم سالمين غانمين.




  • مقتل 63.. والسعودية تدين مجزرة في كابول.. و«داعش» يتبنى

    تبنى تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤولية مقتل 63 شخصا وإصابة 182 في الهجوم الانتحاري الذي استهدف حفلة زفاف في كابول مساء أمس الأول (السبت)، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي أمس (الأحد) إن نساء وأطفالا كانوا ضمن الضحايا.


  • «سكني» أصدر أكثر من 70 ألف شهادة إعفاء من ضريبة المسكن الأول

    أصدر برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان تقريره الشهري السابع خلال شهر يوليو، حيث استعرض أبرز منجزات البرنامج خلال هذا العام 2019، متضمناً صوراً حديثة لآخر ما وصلت إليه أعمال البناء في المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً، كما أشار التقرير إلى تحقيق أكثر من 50% من مستهدفاته لهذا العام بتقديم 200 ألف خيار سكني وتمويلي للأسر المستفيدة، بزيادة 130% عن عدد المستفيدين في شهر يونيو الماضي، ويمكن الاطلاع على التقرير كاملاً من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج.




الاتحاد



  • ترامب: سنعلن خطة السلام بعد انتخابات إسرائيل


    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه سيعلن على الأرجح خطة السلام، التي صاغها مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، بعد الانتخابات الإسرائيلية التي تجرى في 17 سبتمبر.



  • محمد بن سلمان يهنئ الفرقاء السودانيين بالاتفاق التاريخي


    أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتصالين هاتفيين بكل من رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، والقيادي بقوى الحرية والتغيير السودانية أحمد ربيع، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).



  • تواصل الاحتفالات في السودان والإعلان عن تشكيلة "السيادي" اليوم


    واصل السودانيون الاحتفال بالاتفاق التاريخي، الذي وقّع عليه السبت المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، بهدف بدء مرحلة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات، تنقل البلاد إلى حكم مدني، في حين سيتم اليوم الاثنين، إعلان التشكيل النهائي للمجلس السيادي، الذي سيقود البلاد خلال هذه المرحلة.




    البيان



  • حمدان بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة تضطلع بدور محوري في دعم القضايا الإنسانية



    تحتفل دولة الإمارات بـ«اليوم العالمي للعمل الإنساني» الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام، وقد حققت إنجازات غير مسبوقة جعلتها تقود عن جدارة واستحقاق جهود الإغاثة والعمل الإنساني على المستويين الإقليمي والدولي.




  • انطلاق العرس الانتخابي


    انطلقت أمس فعاليات العرس الانتخابي في دولة الإمارات ببدء عملية تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية الراغبين في الترشح للدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 موزعة على 9 مراكز بكافة مناطق الدولة حيث بلغ عدد المرشحين الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم خلال اليوم الأول لتسجيل المرشحين 194 مرشحا في جميع إمارات الدولة من بينهم 67 إناثاً و127 ذكورا وسط حضور كبير من المرشحات لمراكز التسجيل بينما تستمر عملية تسجيل المرشحين إلى يوم الخميس المقبل الموافق 22 أغسطس الجاري.




  • الإمارات: أمننا وأمن السعودية كلّ لا يتجزأ


    أدانت دولة الإمارات وعدد من الدول والمنظمات الاعتداء الإرهابي، الذي تعرضت له إحدى وحدات معمل غاز طبيعي في حقل الشيبة البترولي في السعودية. واستنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان أمس، بشدة هذا العمل الإرهابي، الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، ويشكل خطراً جسيماً على إمدادات الطاقة للعالم أجمع.






    اليوم السابع




  • قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل 23 فلسطينيا من الضفة الغربية


    اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلى، 23 مواطنا فلسطينيا من محافظات الضّفة الغربية، فجر اليوم الاثنين. ووفقا لوكالة معا الإخبارية الفلسطينية، نقلا عن وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد جرى اعتقال الشبان بحجة مشاركتهم فى الأنشطة الشعبية ضد الاحتلال فى مناطق مختلفة من الضفة، مؤكدة أن جيش الاحتلال حول المعتقلين للتحقيق.




  • انسحاب أول مرشح لانتخابات الرئاسة فى تونس وتوقعات بانسحابات جديدة


    أعلن أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية فى تونس، انسحابه من المنافسة فى هذا الاستحقاق الانتخابر، وسط توقعات بتسجيل انسحابات أخرى خلال الأيام المقبلة لصالح المرشحين البارزين، تفاديا للتصادم الانتخابى الذى ربما يحصل وتجنبا لتشتت أصوات الناخبين.


    الاهرام




  • ترامب: محادثات "جيدة جدا" بين الولايات المتحدة وطالبان


    أكّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مجدّداً، الأحد، أنّ بلاده تجري محادثات "جيّدة جداً" مع كلّ من حركة طالبان والحكومة الأفغانية، بهدف إبرام اتفاق سلام يتيح للولايات المتحدة سحب قواتها من هذا البلد.




  • الرئيس البرازيلي يوضح سبب قيام الأرجنتينيين بسحب أموالهم من المصارف "بكميات ضخمة"


    أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الأحد أنّ الأرجنتينيين يسحبون أموالهم من مصارف بلادهم بكميات ضخمة تحسّبا لفوز مرشّح يسار الوسط البيروني ألبرتو فرنانديز في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في أكتوبر.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!