الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
رحلة قصيرة مع فنانة تشكيلية سعودية شابة
رحلة قصيرة مع فنانة تشكيلية سعودية شابة

خلال العام الماضي ، كان المشهد الفني في المملكة العربية السعودية يتفجر في المنطقة وخارجها ، وآخرها مع معارض مثل "زامكان" ، التي جمعت أعمال 11 من أفضل الفنانين المعاصرين في المملكة.


في هذه البيئة الداعمة والمتنامية للفنون والثقافة، يصنع الكثير من الفنانين الشباب المعاصرين في المملكة اسمًا لأنفسهم ، مثل بسمة فلمبان من جدة، مصممة جرافيك ذاتية التعلم تمتلك أيضًا استوديوها الخاص في مدينة ميلادها .


ولدت فلمبان في جدة عام 1993 ، وعاشت ودرست بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.


عملت الفنانة الشابة في عدة مجالات أثناء وبعد التخرج من المدرسة الثانوية في عام 2011 ، ثم تخرجت في عام 2017 وحصلت على درجة الماجستير في الفنون الإسلامية والتقليدية من كلية الأمير للفنون التقليدية في لندن.



من الأعمال العديدة التي ابتكرتها خلال مسيرتها السابقة للفنون ، كان العمل الذي ميّز بوضوح تحولها من التصميم الجرافيكي البحت إلى الفنون المعاصرة هو "Jeem" ، الذي ظهر لأول مرة في المتحف البريطاني عام 2012 كعرض جانبي بعنوان "رحلة إلى قلب الإسلام: معرض للحج".


بعد ذلك بعامين ، فازت فلمبان بجوائز المرأة العربية في فئة "المواهب الشابة" ، ثم دعيت للانضمام إلى لجنة التحكيم في العام التالي.


بصفتها مبدعة شابة تقيم الآن في المملكة العربية السعودية ، تُعتبر فلمبان داعمًا قويًا للمشهد الإبداعي المحلي في المملكة ، وغالبًا ما تشارك في ورش العمل والمحادثات وتستخدم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها بطريقة توفر الإلهام للآخرين.



على مدار حياتها المهنية القصيرة ، عرضت فلمبان بالفعل في العديد من المعارض الدولية والمحلية بما في ذلك آرت دبي ، 21/39 ، اسطنبول الفن المعاصر ، بينالي فينيسيا ، وأرت أبو ظبي.


تحدثت الفنانة السعودية الشابة في مقال نشر مؤخرا في Harper's Bazaar، عن أهمية امتلاكها لمساحة إبداعية خاصة بها ، قائلة: "إن الاستوديو خاصتي أشبه بمكتب للدراسة. أبحث و اكتب و أدوّن الملاحظات و أرسم.



فيما يتعلق بعملي، أذهب إلى منتجي المادة في أوقات كثيرة. في العام الماضي ، ذهبت إلى مصر للعمل مع الحرفيين النحاسيين على إحدى قطعتي. أشعر الآن ، أنني أمر بمرحلة تقليدية وعلاقتي مع الاستوديو تتطور مع مرور الوقت.



ليقانت


رحلة قصيرة مع فنانة تشكيلية سعودية شابة رحلة قصيرة مع فنانة تشكيلية سعودية شابة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!