الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.09.2019


الشرق الأوسط



  • عقوبات أميركية تسبق التصعيد الإيراني

    فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات جديدة ضد إيران، وذلك في خطوة سبقت إعلان طهران عن تصعيد أنشطتها النووية. واستهدفت العقوبات التي أعلنتها الخزانة الأميركية، شبكة نقل النفط الإيراني، وهي شبكة شحن يسيطر عليها «الحرس الثوري»، وذراعه الخارجية «فيلق القدس». وعللت الخزانة الأميركية العقوبات بتهريب مئات الملايين من الدولارات من النفط الخام إلى «حزب الله» اللبناني والنظام السوري. وأدرجت الخزانة 37 فرداً وكياناً، و10 أفراد، و11 سفينة ضمن القائمة السوداء.



  • الرياض تتحرك لبدء حوار بين الحكومة اليمنية و«الانتقالي»

    بينما تتواصل الجهود السعودية لبدء حوار بين الحكومة اليمنية و«المجلس الانتقالي الجنوبي» في جدة، لإنهاء اضطرابات الجنوب اليمني، صرح المتحدث باسم المجلس الانتقالي نزار هيثم، لـ«الشرق الأوسط»، عن عقد اجتماع غير رسمي، أمس، مع من سمّاهم «عقلاء» في الحكومة الشرعية، مضيفاً أن المجلس ينتظر تحديد موعد رسمي لعقد لقاء مع وفد الحكومة.



  • محمد بن زايد: نحن والسعودية في خندق واحد



    أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الشراكة القائمة بين الإمارات والسعودية هي شراكة «الخندق الواحد في مواجهة التحديات المحيطة»، مشيراً إلى أن «الهدف الذي يجمعنا هو أمن السعودية والإمارات واستقرار المنطقة... ويجمعنا مصيرنا ومستقبلنا».




  • الموت يغيّب الزميل سمير السعداوي


    غيّب الموت، أمس، الزميل سمير السعداوي الذي فارق الحياة في لندن بعد صراع مع مرض ألمّ به منذ فترة قصيرة ومنعه حتى من أن يودّع زملاءه في مكتب «الشرق الأوسط».


    سمير، المولود في بيروت عام 1959 والمتحدر من منطقة مصراتة الليبية، هو حفيد شقيق المناضل الليبي بشير السعداوي، الذي ورث الفكر اليساري والحلم العروبي عن عائلته، إحدى كبرى العائلات الليبية. عاش سمير في بريطانيا نحو 16 عاماً بعد تخرجه في الجامعة الأميركية في بيروت، وعمل في مجال العلاقات العامة في شركات بريطانية عدة، قبل أن ينتقل إلى جريدة «الحياة» مشرفاً على قسم الشؤون الدولية، وبقي فيها حتى إقفالها قبل ثلاث سنوات، ثم عاد مجدداً إلى لندن وانضم إلى أسرة «الشرق الأوسط».



  • شناشيل ابنة الجلبي

    سمير عطا الله | مقال رأي


    لم أقرأ شاعراً بالطريقة التي قرأت فيها مهاجر جيكور. لم يرنّ في قلبي شاعر مثله. فقد هجرت الشعر، محاولةً وعشقاً، منذ الشباب. وظل محمود درويش في نفسي. وذهبت مرحلة نزار، إلا ما قاوم منها الزوال. وبقي كل ما أطلبه في الشعر، عند هذا الساحر المهزوم مثل حظوظ الفقراء.

    شاعر الباقات المغنية. أزهار برّية وكلمات شعبية ومواويل وأساطير، حاملاً معه أينما حلّ أو ترحّل، تربة الشعر الرائعة الخصبة والألوان والأنواع، يذرّها كما يذرّ سحره على اللغة، ويلوي صلابتها الهائلة بيده النحيلة الصغيرة المرتجفة مثل ليل الغرباء.

    عاش رايةً مرفوعة في عالم منكسر. أذكر منه أيامه الأخيرة على سرير حديدي في مستشفى الصباح، الكويت. وأمسياته في مجلة «شعر». وكان غريباً في كل مكان، إلا في الرحم الذي وزّع الشعراء مع النخيل والماء.


    الحياة




  • رئيسة هونغ كونغ تذعن للاحتجاجات وتسحب مشروعاً لتسليم الصين مطلوبين


    أعلنت الرئيسة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام اليوم الأربعاء، سحب مشروع قانون يتيح تسليم الصين مطلوبين، بعدما سبّب ثلاثة أشهر من تظاهرات واحتجاجات مؤيّدة للديموقراطية.





  • إيران تكثف ضغوطها على أوروبا وتلوّح بخطوة "استثنائية" لتقليص التزاماتها "النووية"


    كثفت إيران ضغوطها على أوروبا، ملوّحة بإعلان وشيك عن خفض ثالث في التزامها الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، إن لم تستطع تصدير نفط.




  • إطلاق 7 من أفراد طاقم ناقلة نفط تحتجزها إيران


    أعلنت شركة "ستينا بلك"، المالكة السويدية للسفينة "ستينا إيمبيرو" التي احتجزتها إيران في تموز (يوليو) الماضي، إطلاق 7 من أفراد طاقمها.


     






    عكاظ




  • بدء تنفيذ تعديلات الأنظمة الخاصة بتعزيز دور المرأة السعودية في التنمية الوطنية

    امتداداً لحزمة الإصلاحات والمبادرات الهادفة إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين خصوصا في ما يتعلق بتعزيز دور المرأة السعودية في التنمية الوطنية والتي ظهر تأثيرها الإيجابي في أقل من عامين، بدأت الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنفيذ التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا على أنظمة وثائق السفر، الأحوال المدنية، العمل، والتأمينات الاجتماعية.




  • الملك سلمان: دور «مؤسسة النقد» مهم في خدمة الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف المرجوة

    تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، التقرير السنوي الخامس والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2018. جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بقصر السلام في جدة اليوم (الأربعاء)، وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ووكلاء المحافظ.




  • الرياض تتحرك.. لا للحرب بين نيودلهي وإسلام أباد

    وضعت زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى باكستان أخيرا، أسس شراكة إستراتيجية سعودية باكستانية طويلة المدى في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية؛ إذ حققت الزيارة التاريخية، نقلة نوعية في التقارب والتنسيق والتشاور بين الرياض وإسلام أباد ليس فقط لتعزيز التعاون بل لإيجاد حلول لقضايا الأمة الاسلامية والحيلولة دون توسيع دائرة الأزمات في المحيط، فضلا عن منع التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية والاسلامية.




الاتحاد



  • عادل الجبير وعبدالله بن زايد يتباحثان مع رئيس وزراء باكستان ووزير خارجيته



    عقد معالي عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، في العاصمة إسلام آباد محادثات ثلاثية مع معالي شاه محمود قريشي، وزير الخارجية الباكستاني، تم خلالها بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم.



  • محمد بن راشد يطلق أكبر حاضنة تجارية مفتوحة للشباب


    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مبادرة "محطة الشباب"، إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب، والتي ستكون بمثابة أكبر حاضنة تجارية مفتوحة موزعة على المراكز التجارية والأسواق والمطارات والمرافق الثقافية والسياحية في الدولة، فضلاً عن توفير مساحات مجانية مجهزة بالخدمات والأدوات الأساسية لدعم إطلاق المشاريع الناشئة الجديدة في أفضل المواقع الحيوية لمساعدة الشباب على بدء مشاريعهم الخاصة.



  • محمد بن زايد: الإمارات والسعودية شراكة الخندق الواحد في مواجهة التحديات


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات تقف بقوة مع المملكة العربية السعودية في خندق واحد. وقال سموه "الإمارات والسعودية شراكة الخندق الواحد في مواجهة التحديات المحيطة.. والهدف الذي يجمعنا أمن السعودية والإمارات واستقرار المنطقة، يجمعنا مصيرنا ومستقبلنا".




    البيان



  • محمد بن زايد: الإمارات والسعودية تجمعهما شراكة الخندق الواحد والمصير والمستقبل



    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات تقف بقوة مع المملكة العربية السعودية في خندق واحد.




  • اكتمال أعمال الإنشاء الكبرى في موقع إكسبو الشهر المقبل


    تسير أعمال البناء في موقع إكسبو 2020 دبي وفق المسار الزمني المحدد، حيث ستكتمل جميع أعمال الإنشاء الكبرى في الموقع بحلول نهاية أكتوبر المقبل، أي قبل عام على انطلاق فعاليات الحدث في 20 أكتوبر 2020، حيث تم بالفعل إنجاز مناطق الموضوعات الـ 3، كما تم إنجاز 100% من البنية التحتية في الموقع، فيما سيتم تركيب قبة ساحة الوصل في أكتوبر المقبل.




  • محمد بن راشد: الإمارات نموذج عالمي في تمكين الشباب وإعدادهم للمستقبل


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الآمال العريضة والأهداف الطموحة، التي تتضمنها الخطط والاستراتيجيات التنموية لدولة الإمارات العربية المتحدة لا يمكن أن تتحقق إلا بعقول وسواعد أبناء وبنات دولة الإمارات، بما يستدعيه ذلك من مواصلة الاستثمار في بناء الإنسان الإماراتي، وإعداد الأجيال الجديدة بصورة تمكنهم من الاضطاع بواجباتهم نحو وطنهم وأمتهم، وتعينهم على بلوغ المأمول لهم من أعلى مستويات التميز في شتى المجالات.






    اليوم السابع




  • مسئول فرنسى: المانحون الدوليون متواجدون دائما لمساعدة لبنان


    أكد المبعوث الفرنسي المكلف بمتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" لدعم لبنان السفير بيير دوكان، أن المانحين الدوليين موجودون وحاضرون دائما لمساعدة لبنان، وأنهم لن يخذلوه، غير أنهم في نفس الوقت ينتظرون قيام الدولة اللبنانية بالبدء في تنفيذ مجموعة من الإصلاحات.




  • افتتاح الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية


    افتتحت الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية أعمالها، اليوم الخميس، فى مدينة (ينتشوان) عاصمة منطقة (نينجشيا) ذاتية الحكم لقومية "هوى" شمال غربى الصين، بمشاركة أكثر من 2900 شركة ومؤسسة من الصين والدول العربية.


    الاهرام




  • المركز الوطني الأمريكي للأعاصير: "دوريان" يستعيد قوته إلى الفئة الثالثة


    ذكر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، أن الإعصار دوريان استعاد قوته وأصبح إعصارا من الفئة الثالثة. وأضاف المركز أن أقصى سرعة للرياح المصاحبة للإعصار بلغت 115 ميلا في الساعة (185 كيلومترا في الساعة)، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.




  • شركات التكنولوجيا تجتمع مع المخابرات الأمريكية لبحث تأمين انتخابات 2020


    اجتمعت شركات تكنولوجيا أمريكية من بينها فيسبوك وجوجل ومايكروسوفت وتويتر مع وكالات المخابرات الأمريكية، الأربعاء لبحث الاستراتيجيات الأمنية قبل الانتخابات المقررة في نوفمبر 2020.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!