الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • اختراقات في إدلب تواكب «مهلة» أنقرة


    حققت فصائل سورية، يدعمها الجيش التركي، «اختراقات» في إدلب، شمال غربي سوريا، قبل انتهاء المهلة التي حددها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، لشن عملية واسعة، ما لم ترجع قوات النظام إلى نقاط حددها «اتفاق سوتشي» بين أنقرة وموسكو.




  • علاوي يقترب من اتفاق مع الأكراد


    فيما ينتظر أن يعرض رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، مجدداً نيل الثقة البرلمانية لحكومته، كشف رئيس كتلة «بيارق الخير» في البرلمان محمد الخالدي، المقرب من علاوي، أن الأخير يخوض مفاوضات مع الأكراد «الذين وحّدوا مواقفهم حيال تمرير الحكومة».



  • تفشي فيروس «كوفيد ـ 19» ينذر بـ«حظر تجوّل» عالمي


    ارتفعت الإصابات بفيروس «كورونا» المعروف علمياً بـ «كوفيد ــ 19» وكذلك الوفيات وتمدد انتشاره جغرافياً، فيما سارعت دول إلى فرض مزيد من القيود على تحركات مواطنيها، مما ينذر بـ«حظر تجول» عالمي.




  • عودة سوريا و«كورونا» يدفعان القمة العربية إلى يونيو


    في مقاربة صحية وسياسية لافتة، أظهرت تصريحات رسمية وإفادات لمصادر عربية، أن القمة العربية الحادية والثلاثين التي كان مقرراً أن تستضيفها الجزائر نهاية الشهر الجاري، في طريقها للإرجاء حتى شهر يونيو (حزيران) المقبل، على خلفية التطورات المتعلقة بانتشار فيروس «كورونا»، وبسبب «تباين الرؤى بشأن عودة سوريا» إلى مقعدها في الجامعة.




  • المستعار أصيلاً


    سمير عطا الله | مقال رأي


    عندما تقرأ في سيَر الشعراء والفنانين الكبار، تلاحظ قاسماً مشتركاً فيما بينهم، وهو أنّهم اختاروا ذلك الدرب الشائك، خلافاً لإرادة أهاليهم. كان المسرح والشِعر مهنة الفقراء والصعاليك، وغالباً ما ينتهي بأهله إلى التشرّد والفقر، فالحياة العائلية المكسورة. وحتى بعدما أصبح الفنّ مزدهراً، والشعر قابلاً للحياة العاديّة، ظلّ الأهل المحافظون، يشكّكون في عادات وأخلاق الشعراء والفنّانين. فهم من زواج إلى طلاق، ومن هجر إلى منفى، ومن بلد إلى آخر.

    كان الأبّ عادة هو المتشدّد الذي يمنع ابنه من الاتجاه نحو المهنتين البائستين. كما حدث مثلاً مع والد يوسف وهبي الذي أصبح أشهر فنّاني مصر في عصره. وقد اختار الشعراء أو الفنّانون أسماء مستعارة لكي يبعدوا عن عائلتهم سمعة التهتّك. هكذا حدث مع أشهر شاعر في أميركا اللاتينية، وأحد أهمّ الشعراء في العالم. يروي بابلو نيرودا، أنّه عندما كان في الرابعة عشرة، كان والده يضطهد أي عمل أدبي يقوم به، ويحذّره دائماً من أنّه لا يريد لابنه أن يكون شاعراً على الإطلاق. ولهذا أخذ الفتى يبحث عن اسم مستعار يحتمي به. فعثر بطريق الصدفة، في إحدى المجلّات، على اسم نيرودا التشيكي دون أن يعرف عنه شيئاً. وهكذا تبنّاه وأخفى الأمر عن والده. لكنّه لن يستطيع أن يخفي هذا الاسم عن العالم أجمع فيما بعد.

    كان علي أحمد سعيد يحمل القصائد التي يكتبها إلى رؤساء التحرير لنشرها. وشعر بعد فترة أنّهم عندما يرونه، لا يتكبّدون حتى قراءة ما يكتب، ففكّر أن الحلّ الوحيد هو البحث عن اسم مستعار مؤقّت يعود بعده إلى اسمه الحقيقي. لكنّ الاسم الحقيقي أصبح الاسم المستعار. وصار أدونيس معروفاً بهذا الاسم، حتى بين أصدقائه وعائلته، وعند الأديبة خالدة سعيد، التي تزوّجت ذات يوم من شابّ يُدعى علي أحمد سعيد. مَن منّا يهمّه أن يعرف الاسم الحقيقي للمتنبّي أو البحتري أو ابن الرومي، أو الجاحظ. وقد عُرف أشهر شعراء فلسطين تحت اسم «أبو سلمى»، وأصبح الاسم الأصلي هو الغريب الذي لا يريده أحد. تضمّ لائحة الأسماء «الحرَكية» في الغرب عدداً لا يُحصى. ولكلّ اسم قصّة تُروى. وأكثر هذه القصص، أنّ أصحابها كانوا أعضاء في حركات وطنية إبّان الحروب. فاتّخذوا أسماء يُعرفون بها بين الرفاق. فلمّا انتهت الحروب، كانوا - وكان أصدقاؤهم - قد نسوا الاسم الذي وُلدوا به.

    بدأنا بالقول إنّ أكثر علامات الصعلكة والفشل، كانت التمثيل والشِّعر. ولعلّ أشهر فاشل في التاريخ على الإطلاق، كان شاعراً وممثّلاً معاً. كان يكتب مسرحياته بنفسه. ويكتب بعضها باسم مستعار. وعاش حياته يكافح خلف اللقمة من أجل رفع العوَز عن عائلته. لقد عرفتَه طبعاً، إنّه وليم شكسبير الذي يحلّ أوّلاً عبر التاريخ في مبيع النسخ، وأما الثاني فهو شاعر أيضاً، الإسباني سرفانتس.







  • تركيا تبتز العالم باللاجئين.. وأردوغان «معزول»


    لليوم الثاني على التوالي واصل نظام أردوغان ابتزاز العالم بفتح حدوده أمام اللاجئين السوريين للنزوح إلى أوروبا. وأظهرت مشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي قيام السلطات في أنقرة أمس (السبت) بتوفير سيارات لنقلهم من الحدود السورية التركية إلى القرى المجاورة للحدود اليونانية. وأقر أردوغان بأن 18 ألف لاجئ عبروا بالفعل، مبتزا ألمانيا بورقة المهاجرين للحصول على مساعدات مالية. وزعم في مؤتمر صحفي أمس، أن أوروبا لم تنفذ وعودها بشأن الهجرة. وشدد على أن تركيا لم تعد تثق بالوعود الأوروبية في ما يتعلق بتقديم المساعدة للاجئين، مضيفا: «إذا لم تنفذ ألمانيا وعودها المادية فسنرسل المهاجرين إليهم».




  • إحباط مؤامرة مهاتير - أنور


    انتهت الأزمة في ماليزيا، وأحبطت المؤامرة، وأضحى «تحالف مهاتير -أنور» في غياهب الجب، ولعب ملك ماليزيا عبدالله سلطان أحمد شاه، دورا بارزا في إحباط مؤامرة رئيس الوزراء المستقيل مهاتير محمد وحليفه في «تحالف الأمل» أنور إبراهيم للعودة مجددا إلى الحكم.




  • الجيش الليبي يسقط 6 طائرات تركية مسيرة


    أسقطت دفاعات الجيش الليبي، 6 طائرات مسيرة تركية خرجت دفعة واحدة من الشق العسكري لمطار معيتيقة، للإغارة على تمركزات قواته جنوب العاصمة. ووصف في بيان متأخر أمس الأول، هذا الهجوم بأنه الأكبر الذي يحبطه منذ بداية عملية تحرير طرابلس شهر أبريل من العام الماضي، باستخدام الطائرات المسيرة. وكانت الدفاعات الجويّة للجيش أسقطت يومي (الثلاثاء والأربعاء) طائرتين مسيرتين من طراز «بيرقدار»، عندما كانت تحاول قصف مواقع الجيش. ميدانيا، انهارت الهدنة بشكل رسمي، بعدما تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الوفاق (الجمعة)، في أغلب محاور طرابلس باستخدام الأسلحة الثقيلة والصواريخ.



  • مقتل 14 من «حزب الله»..وحرب مسيرات في سورية



    لليوم الثاني على التوالي، استمر التصعيد في إدلب وريفها بين القوات التركية والجيش السوري أمس (السبت)، على محاور في منطقة سراقب وريفها شرقي إدلب، فيما تجدد استهداف الطائرات المسيرة التركية لمواقع الجيش السوري في ريفي إدلب وحماة.وأدى القصف البري والجوي التركي على مواقع متفرقة بريفي حلب وإدلب إلى مقتل نحو 48 عنصرا من الجيش السوري والمسلحين الموالين له. وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن بين القتلى 11 ضابطاً من قوات النظام و14 عنصرا وقياديا في ميليشيا «حزب الله».



  • رغم تغيب إثيوبيا.. مصر توقع اتفاق سد النهضة

    كشفت القاهرة أنها وقعت بالأحرف الأولى على اتفاق سد النهضة تأكيدا لجديتها، معربة عن تطلعها أن تحذو السودان وإثيوبيا حذوها في القبول بالاتفاق. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس (السبت)، إن المشاركة في اجتماع واشنطن يومي 27 و28 فبراير جاءت من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وتنفيذاً للالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في 23 مارس 2015. واعترف البيان بأن مفاوضات السنوات الخمس الماضية لم تؤت ثمارها، لافتا إلى أن موقف مصر اتسم بحسن النية وتوفر الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاق يلبي مصالح الدول الثلاث. وأضاف أن الدور الأمريكي ورعايته للمفاوضات أسهم في بلورة الصيغة النهائية للاتفاق، والتي تشمل قواعد محددة لملء وتشغيل سد النهضة، إجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، آلية للتنسيق، آلية ملزمة لفض النزاعات، وأمان سد النهضة والانتهاء من الدراسات البيئية.








  • ماليزيا.. تنصيب رئيس وزراء جديد خلفاً لمهاتير محمد


    أدى محيي الدين ياسين اليمين الدستورية رئيساً لوزراء ماليزيا اليوم الأحد، بعدما اختاره ملك ماليزيا خلفاً لمهاتير محمد.




  • العراق ينصح بمنع التجمعات لتجنب انتشار "كورونا"


    قالت وكالة الأنباء العراقية، إن وزارة الصحة نصحت المواطنين، بعدم التجمع لتفادي انتشار فيروس كورونا.




  • طاجيكستان تبدأ انتخابات برلمانية


    بدأت الانتخابات البرلمانية في جمهورية طاجيكستان بوسط آسيا اليوم الأحد، والتي من شأنها تعزيز سلطة الرئيس إمام علي رحمن، الذي يتولى الحكم منذ فترة طويلة.




  • مقتل 24 شخصاً في هجوم إرهابي بالكونجو


    قال حاكم مقاطعة إيتوري شمال شرقي الكونجو، إن مسلحين قتلوا 24 شخصاً بالبلاد وقال الحاكم جان بامانيسا، إنه تم استخدام المناجل والبنادق لقتل المدنيين، وتم استدعاء الجنود في أعقاب الهجوم لتأمين المنطقة.




  • تايلاند تسجل أول وفاة بـ" كورونا"


    أعلنت وزارة الصحة التايلاندية، اليوم الأحد، عن أول حالة وفاة من بين المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد وقالت الوزارة إن حالة الوفاة تعتبر الأولى في تايلاند منذ بداية تفشي الوباء، وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج.


    اليوم السابع




  • دخول تعزيزات عسكرية تركية كبيرة عبر معبر باب الهوى الحدودى إلى سوريا


    أوردت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية السبت أن تعزيزات عسكرية تركية كبيرة دخلت إلى سوريا، وأشارت القناة إلى أن التعزيزات العسكرية دخلت عبر معبر باب الهوى الحدودى شمال غربى سوريا وهى تضم مركبات ومدرعات ودبابات وجرافات، وتوجهت نحو جبل الزاوية بإدلب.




  • تايلاند تعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا


    أعلنت تايلاند اليوم الأحد تسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا"،ذكرت ذلك النبأ العاجل قناة "سكاى نيوز" الإخبارية، كانت وزارة الصحة العامة فى تايلاند قد أعلنت أمس السبت ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى البلاد إلى 42 حالة، وذلك عقب تسجيل حالة إصابة جديدة.




  • وفاة جديدة بسبب كورونا فى اليابان


    توفى رجل فى السبعينيات من عمره فى جزيرة هوكايدو فى أقصى شمال اليابان مساء أمس السبت بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا حسبما ذكرت السلطات المحلية اليوم الأحد.




  • كوريا الجنوبية تسجل 376 إصابة جديدة بفيروس كورونا


    أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الأحد تسجيل 376 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" ليرتفع بذلك إجمالى عدد الإصابات فى البلاد إلى 3526 حالة و17 حالة وفاة، وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أنه من بين الحالات الجديدة تم تسجيل 333 حالة بمدينة "دايجو" الجنوبية و26 حالة بمقاطعة "جيونجسانج الشمالية".




  • محيى الدين ياسين يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لوزراء ماليزيا


    أدى السياسى القومى محيى الدين ياسين اليمين الدستورية رئيسا لوزراء ماليزيا اليوم الأحد بعدما اختاره ملك البلاد خلفا لمهاتير محمد وختمت مراسم أداء اليمين أسبوعا من الاضطرابات بدأ باستقالة مهاتير (94 عاما) فى محاولة لتوطيد سلطته على ما يبدو لكنه انتهى بتهميشه وشكواه من خيانة بعد هيمنته على السياسة الماليزية لعقود.



  • الجيش اليمنى ينجح فى القضاء على خلايا حاولت إسقاط مركز مديرية الغيل

    تمكن الجيش اليمنى من القضاء على خلايا نائمة تابعة لميليشيا الحوثى الانقلابية، بعد أن حاولت تفجير الوضع فى مركز مديرية الغيل بمحافظة الجوف، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مصدر عسكرى - لم تسمه - القول إن الجيش اليمنى فرض طوقا محكما على مركز المديرية، أعقب ذلك اشتباكات عنيفة تمكن خلالها من القضاء على تلك الخلايا وتطهير مركز المديرية.





    • تايلاند تعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا"


      أعلنت تايلاند اليوم الأحد تسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا"ذكرت ذلك النبأ العاجل قناة "سكاي نيوز" الإخبارية.



    • ملياردير أمريكي ينسحب من السباق الديمقراطي للانتخابات الرئاسية

      أعلن الملياردير توم ستاير خروجه من السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد حصوله على نتائج مخيبة للآمال على الرغم من استثماره ملايين الدولارات في حملته الانتخابية.




    • الأمم المتحدة: 13 ألف مهاجر على الأقل يحتشدون على الحدود بين تركيا واليونان


      احتشد نحو 13 ألف مهاجر على طول الحدود التركية اليونانية، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة السبت، بعد تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح الأبواب امام المهاجرين للتوجه الى أوروبا.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!