الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • في السودان.. توقيع إعلان مبادئ بين الحكومة وحركة متمردة

في السودان.. توقيع إعلان مبادئ بين الحكومة وحركة متمردة
البرهان

نظّم رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، قمة ثنائية، يوم السبت، بمدينة جوبا، وناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين بالتركيز على عملية ترسيخ السلام فيهما.


وتناولت القمة بصورة أساسية التطورات الخاصة بعملية معاودة مفاوضات السلام بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، بقيادة عبد العزيز آدم الحلو.


اقرأ أيضاً: السودان لـ الإمارات: وساطتكم مقبولة لدينا حول سد النهضة


وكشف الفريق توت قلواك، مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة الجنوبية في محادثات السلام السودانية، أنّ رئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس الحركة الشعبية شمال سيوقعان، اليوم الأحد، إعلان مبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة.


وقال إنّ لجنة الوساطة ستقوم مباشرة، عقب توقيع إعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف التي ذكر أنّها أضحت الآن جاهزة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.


السودان


وبيّن قلواك ضمن تصريح صحفي في ختام القمة، أنّ رئيس مجلس السيادة عقد جلسة محادثات قبيل انعقاد القمة الرئاسية مع رئيس الحركة الشعبية، شمال عبد العزيز الحلو، ناقشت الخلافات حول إعلان المبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، تحضيراً لبدء مفاوضات السلام الرسمية بين الجانبين.


وشدّد على أنّ خارطة طريق السلام بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة الشعبية شمال باتت جلية، لافتاً إلى أنّ اللقاء الذي تم بين رئيس مجلس السيادة ورئيس الحركة شمال قطع أشواطاً متقدمة ضمن إطار التفاهمات المشتركة حول إعلان المبادئ.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!