الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المُعارضة التركية: النظام الحاكم غير قادر على الإدارة

المُعارضة التركية: النظام الحاكم غير قادر على الإدارة
تركيا

شدّد رئيس حزب "الشعب الجمهوري" التركي المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، على أنّ بلاده قد تشهد انتخابات مبكرة في خريف هذا العام، مشيراً خلال مقابلة مع قناة FOX TV المحلية، انّ "النظام الحاكم بات غير قادر على الإدارة، وبالتالي فإنّه مضطر لإجراء انتخابات مبكرة، على الأرجح ستكون في الخريف".


وأردف أنّ "حال الشعب التركي أصبح صعباً هو الآخر، كما أنّ البلاد باتت في أزمات مع العالم كله"، وبخصوص الدعوى القضائية المرفوعة لحظر الحزب الشعوب الديمقراطية الكردي، لفت كيليتشدار أوغلو إلى أنّه "ليس من الصواب إغلاق الأحزاب السياسية.. لا نريد إغلاق الأحزاب الأخرى.. يريدون إجبار الحزب على الإغلاق، لماذا تفعل هذا بالقوة؟".


اقرأ أيضاً: عودة التوتر بين باريس وأنقرة.. وتركيا تتهم ماكرون بـ”العنصرية الاستعلائية”


ونوّه إلى أنّ "ما يشاع حول التغيير الوزاري المرتقب في حكومة أردوغان غير مهم، فالحكومة هي حكومة الرجل الواحد، ولا يجب تحميل الوزراء الذنوب، لأنّهم يفعلون ما يمليه عليهم نظام الرجل الواحد".


وكانت قد وجهت المعارضة التركية، في الثالث والعشرين من مارس الجاري، الاتهام لـ رجب طيب أردوغان، بأنّه أظهر "عدم كفاءة لم يسبق لها مثيل" وأدّى لانخفاض قيمة الليرة التركية عقب إقالته محافظ البنك المركزي بعد زيادة أسعار الفائدة.


تركيا


وذكر فايق أوزتراك، نائب رئيس "حزب الشعب الجمهوري" المعارض، في مؤتمر صحفي: "إنّها عدم كفاءة لم يسبق لها مثيل حقاً أن تتسبب في أن تخسر الليرة التركية ما يزيد على عشرة بالمئة من قيمتها في يوم واحد، بعد يومين من رفع أسعار الفائدة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!