الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • في الربع الأول.. تباطؤ نمو الاقتصاد الروسي على أساس سنوي

في الربع الأول.. تباطؤ نمو الاقتصاد الروسي على أساس سنوي
الروبل الروسي \ تعبيرية

ذكرت هيئة الإحصاء الاتحادية (روستات) يوم الأربعاء، إن اقتصاد موسكو نما بنسبة 3.5% على أساس سنوي في الربع الأول من 2022 عقب صعوده 5% في الربع السابق.

ومن المرجح أن الربع الأول كان الأخير الذي شهد نمواً قوياً قبل أن يتضرر الاقتصاد الروسي بشكل كبير من عقوبات شاملة سنتها الدول الغربية على موسكو، نتيجة إرسالها عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الروسي يعاني انكماشاً لم تشهده البلاد منذ 28 عاماً

وذكرت وزارة الاقتصاد الروسية هذا الأسبوع إنها ترجح أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.8%، في 2022، في سيناريو أساسي، أو بنسبة 12.4% في ظل سيناريو أكثر تحفظاً، وهو برهان آخر على تأثير ضغوط العقوبات، وفق رويترز.

وتتوافق الترجيحات المتحفظة مع توقعات وزير المالية السابق أليكسي كودرين، الذي ذكر في وقت سابق هذا الشهر، إن الاقتصاد في طريقه للانكماش بأكثر من 10% هذا العام، ضمن أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الروسي منذ 1994.

ومؤخرا، نبّه صندوق النقد الدولي من أن الاقتصاد الروسي سيعاني بشدّة نتيجة العقوبات التي سنّها الغرب على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، إذ سيتخطّى معدل التضخم في البلاد 20% هذا العام وستنخفض بقوّة موارد خزينتها في المستقبل بسبب انخفاض صادراتها من النفط والغاز والتي يعوّضها حالياً زيادة الأسعار.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!