الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
في التفاصيل.. الوكالات الرياضية الأعلى قيمة لعام 2022
عملاء CAA سيدني كروسبي وديفين بوكر وجاك غريليش. المصدر: Steph Chamber, Christian Petersen / Getty Images via AFP, Jonathan Nackstrand / AFP

تعتبر صفقة اندماج وكالة المواهب CAA مع منافستها ICM Partners البالغة 750 مليون دولار، في يونيو/ حزيران 2022، أكبر صفقة من هذا النوع في هوليوود منذ أكثر من عقد.

كما أن تأثيرها في عالم الرياضة كبيراً جداً، إذ جمعت بين اثنين من أكبر وكالات المواهب في قطاع كرة القدم، لتضم أكبر الأسماء تحت سقف واحد، مثل جاك غريليش من مانشستر سيتي، وسون هيونغ مين من توتنهام هوتسبير.

اقرأ المزيد: "أودي" تنضم إلى فورمولا 1

وكانت سهلت صفقتين سابقتين لهذا التغيير الكبير في قطاع كرة القدم، وهما استحواذ CAA عام 2019 على Base Soccer Agency، وصفقة ICM لعام 2020 مع مجموعة Stellar Group، التي كانت آنذاك وكالة كرة القدم الأكبر في العالم، وفقًا لتقديرات فوربس.

كما أنه لا تعد عمليات الاندماج هذه سوى عمليتين في قائمة طويلة أعادت رسم مشهد تمثيل المواهب الرياضية في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال، استحوذت CAA على وكالات عديدة من بينها شركة Five Star Athlete Management، ومجموعة Kauffman Sports Management Group التي تركز على التدريب، في حين أن المنافسين، مثل: Excel Sports Management، وOctagon، وWasserman، وWME Sports أبرموا صفقات مع وكالات صغيرة في قطاعات البيسبول وكرة السلة والتدريب والغولف والهوكي وكرة القدم والرياضات النسائية.

مفهوم طراز Foxtron Model C من Foxconn Technology Group السيارة الرياضية الكهربائية المتعددة الاستعمالات. المصور: I-Hwa Cheng / Bloomberg

تدير CAA الآن أكثر من 14 مليار دولار في عقود اللاعبين السارية (active playing contracts)، بالإضافة إلى 3.8 مليار دولار في عقود اللاعبين غير الحصريين (non-active playing contracts)، لتحقيق عمولات تصل إلى 971 مليون دولار لوكلائها طوال مدة هذه العقود.

ليفانت – فوربس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!