الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • في التفاصيل.. الأوربيون يتفقون على الحد الأقصى لسعر النفط الروسي

في التفاصيل.. الأوربيون يتفقون على الحد الأقصى لسعر النفط الروسي
الاتحاد الأوروبي

قال مسؤول دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن حكومات الدول الأعضاء اتفقت مبدئياً، الخميس، على حد أقصى لأسعار النفط الروسي المنقول بحرا قدره 60 دولاراً للبرميل، مع آلية تعديل لإبقاء سقف السعر أقل بخمسة بالمئة من سعر السوق، وفق ما نقلته رويترز.

وأضاف الدبلوماسي إن بولندا، التي ضغطت من أجل خفض الحد الأقصى للأسعار قدر الإمكان، أمامها حتى الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش للموافقة على الاتفاق، والذي يحتاج بعد ذلك لموافقة مكتوبة من جميع حكومات دول الاتحاد الأوروبي حتى الجمعة.

اقرأ المزيد: ترجيح بهبوط إنتاج النفط الروسي في 2023

وأكد دبلوماسيون أن ممثلي حكومات الاتحاد الأوروبي قد فشلوا في الاتفاق على حد أقصى لسعر النفط الخام الروسي المحمول بحراً، الثلاثاء، إذ أصرت بولندا على ضرورة خفض السقف للحد من قدرة موسكو على تمويل العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وقال أحد الدبلوماسيين "ليس هناك اتفاق. تم الاتفاق على النصوص القانونية لكن بولندا لم توافق على السعر".

فيما ذكر دبلوماسيون بولنديون أنه إذا لم تتفق دول مجموعة السبع على سقف للأسعار بحلول الاثنين المقبل، فسيقوم الاتحاد الأوروبي بتنفيذ إجراءات أكثر صرامة تم الاتفاق عليها في نهاية مايو تتمثل في فرض حظر على جميع واردات النفط الروسي اعتباراً من الخامس من ديسمبر وعلى المنتجات البترولية اعتباراً من الخامس من فبراير، بحسب وكالة "رويترز".

 ليفانت – سكاي اقتصاد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!