الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • فيلم وثائقي "جلب الأسد إلى العدالة" ينال جائزة "Cannes Indies"

فيلم وثائقي
بشار الأسد \ تعبيرية \ متداول
نجح فيلم "جلب الأسد إلى العدالة" (BRINGING ASSAD TO JUSTICE) والذي يتحدّث عن جرائم رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، يوم أمس السبت، في الفوز بجائزة “cannes indies Cinema award” بمهرجان كان للأفلام المستقلة، كأفضل فيلم وثائقي.

وكان مخرج الفيلم "رونان تينان"، قد أعلن من خلال صفحته الشخصية في "فيس بوك"، عن فوز الفيلم بجائزة "Cannes Indies" لعام 22021، ويأتي هذا الإعلان والنجاح عقب عرض الفيلم في العاصمة الألمانية، برلين، يوم الأربعاء المنصرم.

وتتجاوز مدة عرض الفيلم الساعتين، وهو من إعداد "Anne daly" وإخراج "Ronan Tynan"، يُشار من خلاله إلى جرائم النظام السوري والداعمين له بحق السوريين المدنيين، كما يوثّق الطرق التي اتبعها "الأسد" ومن خلفه روسيا، لتشويه الأدلة والعمل على جعل الضحايا جناةً.
ويظهر الفيلم مقاطع فيديو مصورة تُوضح أساليب تعذيب واعتقال السوريين من قِبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، منذ اندلاع الثورة السورية، كما يعرض شهادات لسوريين نجوا من السجون السورية.



ويشير الفيلم إلى ضرورة تقديم "الأسد" ومسؤولي النظام للمحكمة، ويعتبره أسوأ نظام في عصرنا الحالي، نتيجة ما ارتكبه "النظام" من مجازر وانتهاكات ضد الإنسانية بحق السوريين.

وختم الفيلم مُخاطِباً رأس النظام السوري، بشار الأسد، بعبارة "قد لا نُمسك بك اليوم، قد لا نُمسك بك غداً، غير أننا سنُمسك بك في نهاية المَطاف وستواجه العدالة".

اقرأ المزيد:في احتفالية نوبل السنوية ولطميّتها 2021: عبد الرزاق قرنح والتباس الهوية

ووفق الموقع الرسمي لمهرجان "cannes indies"، فإنّه مسابقة دولية من خلال الإنترنت، خصصت لـصانعي الأفلام المستقلين وكتّاب السيناريو من كافة الأنماط المستمدة من لغة السينما، ويحاولون الوصول إلى مهرجانات سينمائية هامة، مثل مهرجان كان، الذي يعقد في مدينة كان الفرنسية.

اقرأ المزيد: أسئلة من بريد القرّاء إلى الكاتب فراس حج محمد

تجدر الإشارة إلى أن مخرج الفيلم "رونان تينان"، قد كشف عن استغراق العمل حوالي 3 أعوام، واعتمد على منظمات حقوق الإنسان المستقلة، وهيئات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والمحامين الدوليين المتخصصين في رفع القضايا ضد الأنظمة المتورّطة في جرائم بحق الإنسانية.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!