الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أثينا: ازددنا قوة بفضل التحالف الاستراتيجي مع فرنسا
فرنسا-اليونان

كشفت الحكومة اليونانية يوم الأحد، عن تعزيز التواجد الأمني عند حدودها مع أنقرة، عقب أن شهدت تلك المنطقة توترات متزايدة العام الماضي، إذ سعى آلاف المهاجرين إلى التسلل باتجاه الأراضي اليونانية.


ولفت تاكيس تيودوريكاكوس وزير حماية المواطنين اليوناني، أثناء زيارة إلى منطقة كاستانيي في مقاطعة إفروس في أقصى شمال شرقي البلاد، الأحد، إلى أن أثينا ستنشر 250 عنصراً جديداً من حرس الحدود لدعم وحدات الشرطة المنتشرة هناك.


اقرأ أيضاً: اليونان: تركيا تحتل 37٪ من الأراضي القبرصية

وأكد تيودوريكاكوس على أمن الحدود يعتبر من شروط أمن الدولة، لافتاً إلى أن اليونان تلتزم على شكل صارم بالقانون الأوروبي بيد أنها جاهزة لـ"لتصدي لأي مغامرة وأي تهديد جديد"، منوهاً إلى الاتفاقية العسكرية المبرمة مؤخراً بين اليونان وفرنسا، مظهراً قناعته بأن أثينا ازدادت قوة بفضل هذا "التحالف الاستراتيجي".


هذا وكان قد ندد وزير الخارجية اليوناني ونظيره القبرصي بـ"الأعمال غير القانونية" لتركيا في شرق البحر المتوسط بعد اجتماع عقد في أثينا، في الخامس من أكتوبر الجاري.


اليونان

وقال حينها وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إن "اليونان لا تشكل تهديداً لأي شخص، ولن تتعرض للتخويف من خلال الأعمال غير القانونية"، مشدداً على أن اليونان "ستحمي سيادتها وحقوقها السيادية وفقا للقانون الدولي وقانون البحار".


بدوره، قال وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليدس إن "السياسة الخارجية لتركيا لا تزال قائمة على نهج عثماني معدل، يعتمد في الغالب على القوة العسكرية للبلاد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!