الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فيسبوك وتطبيقاتها.. أزمة عالمية تواجهها
فيسبوك وانستغرام حذف لملايين منشورات الحملات المضللة بشأن اللقاحات

أعلم مستعملو تطبيقات شركة فيسبوك حول العالم، أنه ليس بمقدورهم الوصول إلى مجموعة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك الشبكة الرئيسية وتطبيق مشاركة الصور إنستغرام وخدمة المراسلة واتساب.


وتضمن التعطل الذي حدث الإثنين خدمات الشركة على مستوى العالم ، بجانب إلى مواقع أمازون وغوغل، وأخبر أكثر من 125 ألف مستخدم على فيسبوك عن مشكلات في الوصول إلى التطبيق في الساعة 11:54 صباحاً في نيويورك، تبعاً لموقع "داون تراكر"، فيما أخبر ما لا يقل عن 98000 شخص عن مشاكل مع إنستغرام، وقال نحو 35000 شخصاً إن واتساب يواجه مشكلات.


اقرأ أيضاً: السر وراء عطل فيسبوك وواتساب وماسنجر وإنستغرام في أغلب دول العالم

وتحتوي شبكة تطبيقات فيسبوك أكثر من 2.7 مليار مستخدم يومياً في المتوسط، ونوه موقع "داون تراكر" إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي، بينما نوهت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن فيسبوك يستبعد الهجوم الإلكتروني خلف وقف خدماته مع واتساب وإنستغرام.


ولا تعتبر حالات الانقطاع أمراً غير مألوف بالنسبة للتطبيقات، بيد أنه من النادر حدوث انقطاع في الكثير من التطبيقات المترابطة في أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في نفس الوقت.


وتسعى الشركة لدمج البنية التحتية التقنية الأساسية لـ Facebook و WhatsApp و Instagram لعدة سنوات، وذكر اثنان من أعضاء فريق الأمان في فيسبوك، اللذان تحدثت إليهم "نيويورك تايمز" شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث بشكل علني ، إنه من غير المرجح أن يكون الهجوم الإلكتروني هو سبب المشكلة، وذلك لأن التكنولوجيا التي تقف وراء التطبيقات كانت لا تزال مختلفة بما يكفي لدرجة أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد عليها جميعًا في وقت واحد.




فيسبوك تعتذر بعد وصفها الرجال السود بـ"القردة" (أرشيف) فيسبوك (أرشيف)

ولفتت شركة فيسبوك إلى إنها "على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك"، وإنها تعمل على استعادة الخدمة، وتابعت لمراسلة العربية إن خدمات غوغل وأمازون وتيك توك عادت في كندا.


ولم تشر الشركة لسبب الانقطاع الذي بدأ في حوالي الساعة 11:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، لكنه من الطبيعي أن تعاني مواقع الإنترنت والتطبيقات انقطاع الخدمة، على الرغم من ندرة حدوث الانقطاع على نطاق عالمي.


فيما ذكر خبراء تقنية إن عطل فيسبوك أتى عقب اتهامات لمسؤولة سابقة فضحت فيها سياسة الموقع، حيث اتهمت فرانسيس هوغن المسؤولة السابقة في فيسبوك الموقع، باختيار الربح على السلامة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!