الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • فيديو أردوغان حول الأكراد يثير السخرية في أروقة البيت الأبيض

فيديو أردوغان حول الأكراد يثير السخرية في أروقة البيت الأبيض
فيديو أردوغان حول الأكراد يثير السخرية في أروقة البيت الأبيض

سخر مساعدو البيت الأبيض من فلم دعائي مناهض للأكراد بالقول أنه "كان من الممكن أن يكون أداء شاب يبلغ من العمر 10 سنوات مع iMovie أفضل"، حيث عرضه الرئيس التركي أمام دونالد ترامب خلال اجتماع في المكتب البيضاوي، وفق ما نقلته صحيفة الديلي ميل.


وطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جهاز iPad في المكتب البيضاوي، لعرض فيلم دعائي قصير يصور حلفاء أمريكا الأكراد كإرهابيين، حيث جلس خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين المتشددين والرئيس ترامب وشاهدوا في صمت وذهول.


وعقب انتهاء الفيلم، سأل ليندسي جراهام أردوغان عما إذا كان يرغب في أن يطلب من الأكراد أن يصنعوا شريط فيديو عنه، وسخر مساعدو البيت الأبيض من الفيديو نفسه، واصفين إياه بأنه غير متطور، حيث قال أحدهم "كان بوسع الطفل البالغ من العمر 10 سنوات مع iMovie أن يفعل ما هو أفضل"؛ وقال آخر إن أحد الشهود وصفه بأنه "فيلم دعائي لداعش صنعه شباب ساوث بارك".


وفاجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الصقور في المكتب البيضاوي يوم الأربعاء، من خلال جهاز iPad، وتشغيل ما وصفه الشهود بأنه شريط فيديو دعائي يصوّر الحلفاء الأكراد لأمريكا على أنهم إرهابيين.


وأفاد أكسيوس يوم الخميس، أن الرئيس دونالد ترامب جلس وشاهد الألعاب النارية بعد أن شاهد هو والمشرعون الفيديو في صمت وذهول، وقال المسؤول بالبيت الأبيض لـ Daily Mail.com يوم الخميس: "نعم ، كلنا نتحدث عن ذلك، أحضر أردوغان بعض مقاطع الفيديو الضعيفة التي بدت وكأنها طفل يبلغ من العمر 10 أعوام مع iMovie كان يمكن أن يكون أفضل".


متابعاً: "لقد صوّرت مجموعتين مختلفتين من الأكراد كمعتدين إرهابيين: قوات حماية الشعب ، التي مولتها الولايات المتحدة في حرب ضد جيش داعش الإرهابي، وحزب العمال الكردستاني ، اللذين تعتبرهما الولايات المتحدة وتركيا إرهابيين".


ووفقاً لتصريح المسؤول، فإن فيديو الآيباد يميز قليلاً، وقال مسؤول آخر إن مساعداً لأحد كبار المسؤولين في الغرفة "ضحك بصوت عالٍ بعد الاجتماع - وقال إن اللقطات بدت وكأنها فيلم دعائي لـ داعش، أعده الرجال من ساوث بارك".


ولم يكن السيناتور ليندسي جراهام من ساوث كارولينا يشعر بالإعجاب، إذ ظهر منزعجاً وسأل أردوغان: "حسنًا، هل تريد مني أن أذهب لأجعل الأكراد يصنعون ما فعلته؟" ولم ترد السفارة التركية في واشنطن على طلب للتعليق يوم الخميس.


وقال غراهام : "إن السرد التركي الذي فعلوه يناسب أكثر لتدمير داعش، لقد رفضت بقوة، وأبلغت تركيا بأن عشرة آلاف من مقاتلي قوات الدفاع الذاتي، معظمهم من الأكراد، عانوا أو ماتوا أو أصيبوا، في الحرب ضد داعش، وأميركا لن تنسى ذلك ولن تتخلى عنهم".


فيما  كان ترامب أقل دعماً، حيث سمح لأردوغان بمسار واضح لغزو الأراضي السورية الشمالية التي يسيطر عليها الأكراد من خلال سحب القوات الأمريكية، فيما تجهد تركيا لتجنب تهديد العقوبات الأمريكية بشراء نظام دفاع صاروخي من روسيا بدلاً من منتج أمريكي مُماثل.


ويريد أردوغان شراء أسطول من الطائرات المقاتلة من طراز F-35 من شركة لوكهيد مارتن ، وهو طلب معقد حيث يُعتقد أن صواريخ S-400 الروسية غير متوافقة مع الطائرة، فيما خلقت عملية شراء الصواريخ الروسية، والهجوم على شمال سوريا، أعداءً لأردوغان بين الجمهوريين في الكونغرس.


ليفانت-ديلي ميل

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!