الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
فرنسا: الغاز الروسي خارج حسابتنا
الغاز الروسي \ تعبيرية

أفادت وزيرة الطاقة الفرنسية، أنييس بانييه روناتشر، الخميس، بأن بلادها يمكنها الاستغناء عن الغاز الروسي.

وأوضحت روناتشر، في مقابلة مع قناة BFMTV المتعاونة مع شبكة CNN، أنه "وفقاً للأرقام، وبما أننا نستفيد من الغاز الطبيعي المسال، يمكننا الاستغناء عن الغاز الروسي، لكن هذا يفترض أن جميع ناقلات الغاز الطبيعي المسال تصل في الوقت المحدد وأنه يمكننا ملء مخزوننا الاستراتيجي بشكل مريح"، وأضافت أن إنهاء استيراد الغاز الروسي "يعتمد أيضاً على الشحنات القادمة من النرويج والجزائر".

اقرأ المزيد: خطة أوروبيّة للانفكاك عن الغاز الروسي

وكانت فرنسا أعلنت، الأسبوع الماضي، أن شحنات الغاز الروسي التي تصل من ألمانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 قد تم تخفيضها، منذ 15 يونيو/ حزيران.

وذكرت شركة GRT Gas، وهي من الشركات المشغلة لأنظمة نقل الغاز الطبيعي في فرنسا، في بيان، أنها لاحظت توقف تدفق الغاز بين فرنسا وألمانيا، مضيفة أنها لا تتوقع أي صعوبات في إمدادات الغاز في الصيف ولديها مخزون كاف لفصل الشتاء.

ووفقاً للشركة، فإن 17% من الغاز الذي تستهلكه فرنسا يأتي من روسيا، بينما يأتي 50٪ من أوروبا، أي من النرويج.

والخميس، قالت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، إنه رغم اعتماد أوروبا القوي على الغاز الروسي، فإن "الوضع أفضل بكثير في فرنسا، حيث نحن أقل اعتماداً عليه".

وأضافت أن فرنسا تعمل على ضمان "أقصى ملء" لسعات التخزين، وتابعت: "نهدف إلى الاقتراب من 100٪ في بداية الخريف، قبل فصل الشتاء".

 ليفانت – CNN عربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!