الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فرنسا توجه تهمة الإرهاب لداعشيتين رحلتهما تركيا
البوليس الفرنسي/ تعبيرية

نقلت أمس الجمعة، وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي فرنسي قوله إن قاضي التحقيق في باريس وجه تهمة "الإرهاب" إلى زوجتي إرهابيين مفترضين أعادتهما إلى فرنسا الإثنين، السلطات التركية بعد أن اعتقلتهما إثر فرارهما من معسكر لقوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا.


وأشار المصدر إن المرأتين اللتين كانتا مطلوبتين وأمضيتا 96 ساعة موقوفتين على ذمّة التحقيق مثلتا يومي الخميس والجمعة، أمام قاضي التحقيق الذي وجه إليهما تهمة "تشكيل عصبة أشرار إجرامية إرهابية" وأمر بإيداعهما الحبس الاحتياطي.


وأردف المصدر أن امرأتين أخرتين رحلتهما السلطات التركية يوم الإثنين، اعتقلتا فور وصولهما إلى فرنسا وأودعتا الحبس الاحتياطي بالتهمة ذاتها.


وفي إطار "بروتوكول كازينوف"، رحلت تركيا هؤلاء النسوة الأربع إلى فرنسا مع أطفالهن، وهو البروتوكول الذي سمي على اسم وزير الداخلية الفرنسي السابق برنار كازينوف (2014-2016) وأبرم بين أنقرة وباريس في 2014 وهو اتفاقية تعاون أمني تسمح باعتقال الإرهابيين العائدين من سوريا عبر تركيا فور عودتهم.


وتسلمت فرنسا بموجب هذا البروتوكول بالمجمل  حوالي 250 شخصاً، فيما يحتجز في السجون التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا نحو 12 ألف إرهابي في داعش بينهم 2500 إلى ثلاثة آلاف أجنبي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!