الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا: تفتح تحقيقاً بعد ظهور لافتة معادية للسامية في مدينة ميتز

فرنسا: تفتح تحقيقاً بعد ظهور لافتة معادية للسامية في مدينة ميتز
فرنسا: تفتح تحقيقاً بعد ظهور لافتة معادية للسامية في مدينة ميتز

أعلنت السلطات في مقاطعة لاموزيل الفرنسية فتح تحقيق قضائي بعد رفع لافتة تحمل خطاباً معادياً للسامية؛ حيث تضمنت اللافتة أسماء عدد من السياسيين ورجال الأعمال والمثقفين عدد منهم من اليهود. جاء ذلك خلال تظاهرة مناهضة للشهادة الصحية في مدينة "ميتز" الواقعة في شرق فرنسا.


وغرّد وزير الداخلية جيرالد دارمانان اللافتة واصفاً اللافتة بالمقيتة والحقيرة، وتوعّد بمحاسبة المسؤولين عنها وطلب من النيابة العامة تقديم دعوة على أساس المادة 40 من قانون الإجراءات الجنائية. في حين أعربت سفارة إسرائيل في باريس عن "ذعرها" إزاء هذا التعبير المعادي للسامية.


https://twitter.com/GDarmanin/status/1424416889925689352

وفتح القضاء في فرنسا تحقيقاً في "اللافتة التي ترفع خطاباً معادياً للسامية" لوحظت خلال تظاهرة رافضة للشهادة الصحية في مدينة ميتز شرق فرنسا السبت، وفق ما أعلنت السلطات في مقاطعة لاموزيل الأحد.


وأظهرت صورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شابة تحمل اللافتة المخالفة وقد كتبت عليها أسماء عدد من السياسيين ورجال الأعمال والمثقفين، بعضهم من اليهود. في تظاهرة في ميتز السبت جمعت 3,800 شخص بحسب إحصاء للشرطة.


وأعرب مدير الشرطة لوران توفيه في بيان عن "الإدانة الشديدة" مضيفاً أن "الادعاء العام في ميتز فتح تحقيقا". وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن: "معاداة السامية جريمة، وليست بأي حال من الأحوال وجهة نظر. إن أفعالا كهذه لن تمر بدون عقاب".


بدورها، أعلنت الرابطة الدولية لمناهضة العنصرية ومعاداة السامية (ليكرا) الأحد عزمها على تقديم شكوى، معتبرة أنه "من الواضح أننا أمام لافتة تتبنى معاداة السامية". وشددت "يجب أن نكون حازمين".


https://twitter.com/1ElisaMoreno/status/1424298987444637698

وغردت وزيرة شؤون المساواة الفرنسية إليزابيت مورينو في موقع تويتر "معاداة السامية قتلت في السابق وما زالت تقتل حاليا. معاداة السامية لا تندرج في خانة الرأي. هي جرم تجب إدانته بصورة منهجية".


اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تحذّر بقوة.. العالم يقترب من احترار قوي وخطير

بدورها، أعربت السفارة الإسرائيلية في فرنسا عن "الذعر إزاء هذا التعبير البشع عن معاداة السامية".


وتظاهر آلاف في فرنسا السبت رفضاً لإلزامية إبراز شهادة صحية لدخول المطاعم أو ركوب القطارات، وذلك قبل يومين من بدء سريان هذا الإجراء للحد من تفشي كوفيد-19.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!