الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فرنسا تدعو رعاياها لعدم المشاركة في إحتجاجات إيران
فرنسا تدعو رعاياها لعدم المشاركة في إحتجاجات إيران

طالبت السفارة الفرنسية بطهران، في بيان أمس الأحد، رعاياها إلى عدم المشاركة في أي احتجاجات في العاصمة وباقي مدن الإيرانية، منددةً في بيان لها باعتقال السلطات الإيرانية السفير البريطاني، حيث أعربت عن تضامنها الكامل مع المملكة المتحدة.


ودعت السفارة الفرنسية السلطات الإيرانية إلى الامتثال لجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي.


واحتجزت السلطات الإيرانية السفير البريطاني، مساء السبت، لعدة ساعات، لمشاركته في "تحركات مشبوهة" أمام جامعة أمير كبير، أثناء وجوده وسط حشد من المتظاهرين المحتجين على إسقاط إيران بالخطأ طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737-800" قرب طهران، فجر 8 يناير، في كارثة أودت بحياة 176 شخصاً.


وكانت قد استدعت الخارجية الإيرانية أمس الأحد، السفير البريطاني لدى إيران، روب ماكير، على خلفية مشاركته في الاحتجاجات المناهضة لحكومة البلاد، أمس السبت.


واستهجنت الحكومة البريطانية بشدة احتجاز السلطات الإيرانية سفيرها لدى طهران، مشددة على أن هذه الخطوة جاءت "دون أي أرضية أو مبررات".


وخرج مئات المتظاهرين، مساء السبت، إلى شوارع العاصمة الإيرانية طهران، رافعين شعارات ضد سلطات البلاد بعد اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية، التي أسفر تحطمها عن مقتل 176 شخصاً، بصاروخ إيراني مضاد للجو نتيجة لـ "خطأ بشري".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!