الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تجدد الإشتباكات بين الشرطة والمحتجين على قانون الجنسية في الهند

تجدد الإشتباكات بين الشرطة والمحتجين على قانون الجنسية في الهند
تجدد الاشتباكات بين الشرطة والمحتجين على قانون الجنسية بالهند

لاحقت الشرطة الهندية محتجين بالهراوات، أمس الأحد، لمنعهم من الوصول إلى سيارة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، مع دخول الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد قانون الجنسية شهرها الثاني.


وإنضم عشرات الآلاف في احتجاجات طوال الليل في مدينة كالكوتا شرق البلاد، للتنديد بزيارة مودي خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى عاصمة ولاية غرب البنغال التي يعارض حكامها القانون بشدة.


وصرّحت الشرطة إنها أُجبرت على التحرك بعد أن حاول المتظاهرون اقتحام الحواجز لإيقاف سيارة مودي خارج ملعب ألقى فيه كلمة دافع فيها مرة أخرى عن قانون الجنسية وأصر على أن المتظاهرين "مضللون".


واحتشد ما يقرب من 2000 متظاهر خارج الملعب وهم يهتفون "مودي الفاشي عد من حيث أتيت" قبل المواجهة مع الشرطة التي قال مسؤول فيها إنه تم احتجاز أكثر من 100 محتج.


واثناء زيارة مودي، أحرق المتظاهرون دمى تمثله ولوحوا بالأعلام السوداء، والتي تعتبر لفتة مهينة في المجتمع الهندي، حيث أصبحت ولاية البنغال الغربية ساحة معركة سياسية بين حزب "بهاراتيا جاناتا" اليميني بزعامة مودي، وماماتا بانيرجي، التي تتزعم حزب "مؤتمر ترينامول" الذي يحكم الولاية.


وكانت قد قالت بانيرجي إنها لن تطبق تعديل قانون الجنسية الذي يستثني المسلمين من قائمة أفراد الأقليات من باكستان وأفغانستان وبنغلاديش، المسموح لهم بالحصول على الجنسية الهندية، فيما تهز التظاهرات البلد الذي يدين معظم سكانه بالهندوسية، منذ موافقة البرلمان على القانون في شهر ديسمبر 2019.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!