الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غوتيريس: التوزيع العادل لللقاحات أسرع سبيل لفتح الاقتصاد العالمي

غوتيريس: التوزيع العادل لللقاحات أسرع سبيل لفتح الاقتصاد العالمي
غوتيرس

دعا أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الشركات إلى أن يكون لها دور السبق صوب تعافٍ عادل ومستدام من جائحة، قائلاً خلال كلمة ألقاها ضمن اجتماع افتراضي للمنتدى الاقتصادي العالمي، إنّ العالم وصل إلى "لحظة الحقيقة". غوتيريس


وباشرت، أمس الاثنين، أول فعالية افتراضية لمنتدى دافوس الاقتصادي، الذي يعتبر الأهم عالمياً، لمناقشته أبرز القضايا الاقتصادية التي تهم الحكومات، تكلم خلالها جوتيريس عن "هشاشات عالمية" في المناخ والانقسامات الجيوسياسية والفضاء الإلكتروني ونزع السلاح وسط مخاطر متنامية لانتشار الأسلحة النووية والكيميائية. 


اقرأ أيضاً: جبران باسيل يتلقى الضربة القاضية في دافوس


وتابع: "وصلنا إلى لحظة الحقيقة، في 2021 يجب علينا أن نتصدّى لهذه الهشاشات وأن نضع العالم على المسار"، مردفاً: "نحن نعوّل على الشركات للعب دور مهم بأنفسها، وأن تضع ضغوطاً على الحكومات لعمل الشيء الصحيح.. نحن نحتاجكم أكثر من أي وقت مضى لمساعدتنا في تغيير المسار وإنهاء الهشاشة وتفادي كارثة مناخية وبناء المستقبل العادل والمستدام الذي نريده ونحتاجه".


وأعاد جوتيريس بواعث قلقه حيال "صدع ضخم" نتيجة الخلافات بين الولايات المتحدة والصين بخصوص العملة والتجارة والقواعد المالية والإنترنت والاستراتيجيات الجيوسياسية والعسكرية، مردفاً: "يجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لتفادي مثل هذا الانقسام". 


وتبعاً لرويترز، ذكر جوتيريس أنّ أسرع سبيل لإعادة فتح الاقتصاد العالمي هو توزيع عادل للقاحات فيروس كورونا، منبهاً من أنّه "إذا كانت الدول المتقدّمة تعتقد أنّها ستكون آمنة إذا قامت بتطعيم شعوبها بينما تتجاهل العالمي النامي، فإنّها مخطئة"، داعياً مجدداً إلى إعفاءات من الدين لكل الدول التي تحتاجه "حتى لا يضطر أي منها إلى الاختيار بين تقديم خدمات أساسية لشعبها أو خدمة ديونها".


الشرطة السويسرية تضبط جاسوسَين روسييَن في دافوس


وشدّد منتدى دافوس، أنّ مؤتمره السنوي الذي ينعقد هذا العام افتراضياً، نتيجة جائحة كورونا سيشهد مشاركة قادة دول بارزين، وينضم أكثر من 2000 قائد إلى أجندة دافوس الافتراضية، تحت شعار "عام حاسم لإعادة بناء الثقة"، في الفترة من 25 إلى 29 يناير/ كانون الثاني الجاري.  


كما يشارك 25 رئيس دولة وحكومة لتلبية الحاجة الملحة للتعاون العالمي، إلى جانب 600 من الرؤساء التنفيذيين العالميين لتمثيل القطاع الخاص، في أكثر من 100 جلسة تبث مباشرة للجمهور. غوتيريس


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!