الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • علماء أستراليون يطورون اختباراً لقياس سكر الدم دون ألم

علماء أستراليون يطورون اختباراً لقياس سكر الدم دون ألم
علماء أستراليون يطورون اختباراً لقياس سكر الدم دون ألم

قال علماء أستراليون إنهم طوروا "الكأس المقدسة" لاختبار مستوى السكر في الدم لمرضى السكري، وهو مقياس غير جراحي يفحص مستويات الغلوكوز في الدم من خلال اللعاب.


بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، عادةً ما يعني قياس نسبة السكر في الدم من خلال وخز أصابعهم عدة مرات في اليوم باستخدام إبرة الوخز ثم وضع قطرة دم على شريط اختبار. الأمر الذي يتجنب بعض مرضى السكر القيام بالعملية المؤلمة وبالتلي تقليل اختباراتهم.


ومع ذلك، فإن الاختبار الأخير يعمل عن طريق دمج إنزيم يكتشف الغلوكوز في ترانزستور يمكنه بعد ذلك نقل وجود الغلوكوز، وفقًا لبول داستور، أستاذ الفيزياء في جامعة نيوكاسل في أستراليا، الذي قاد الفريق الذي ابتكره.


نموذج الاختبار الاخير لفحص سكر الدم

وأضاف داستور قائلاً: "بما أن المواد الإلكترونية للترانزستور هي أحبار، يمكن إجراء الاختبار عن طريق الطباعة بتكلفة منخفضة".


اقرأ أيضاً: علماء يطورون فحص دم يمكن توقع فرص الموت

وأوضح داستور أن الاختبار الجديد تم إنشاؤه بالصدفة بينما كان العلماء يعملون على الخلايا الشمسية.


حصل المشروع على 6.3 مليون دولار أسترالي (4.7 مليون دولار) من التمويل  للحكومة الأسترالية لإنشاء منشأة لإنتاج مجموعات الاختبار إذا كانت التجارب السريرية ناجحة.


ويقول داستور إنه يمكن أيضًا نقل التكنولوجيا إلى اختبار COVID-19 واختبار المواد المسببة للحساسية والهرمونات والسرطان.


تعمل الجامعة بالفعل مع جامعة هارفارد في اختبار لـ COVID-19 باستخدام نفس التكنولوجيا، لكن الآثار المترتبة على الاختبارات الأخرى هي التي تجعل الفيزيائي متحمسًا بشأن إمكانات المستشعرات.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!