الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • عقوبات أميركية جديدة بحق مادورو ومقرّبين منه بتهمة استغلال مساعدات غذائية

عقوبات أميركية جديدة بحق مادورو ومقرّبين  منه بتهمة استغلال مساعدات غذائية
عقوبات أميركية جديدة بحق مادورو ومقربين بتهمة استغلال مساعدات غذائية

 


أعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس، أنها فرضت عقوبات جديدة على إدارة نيكولاس مادورو لاستغلالها المساعدة الغذائية، مستهدفة خصوصاً الأبناء الثلاثة لزوجة الرئيس الفنزويلي ورجلا كولومبيا متهماً بتقديم رشى لهم.


وفي لائحة العقوبات المالية المحددة هذه، يبدو الرجل الكولومبي الذي يدعى أليكس صعب الهدف الرئيسي. وقال بيان وزارة الخزانة الأميركية إنه متهم "بتنظيم شبكة واسعة من الفساد سمحت للرئيس نيكولاس مادورو ونظامه بتحقيق أرباح هائلة من واردات الغذاء وتوزيعه".


 



"الغذاء مقابل الولاء "



وصرّح وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أنهم: "يستخدمون الغذاء شكلاً للسيطرة الاجتماعية من أجل مكافأة داعميهم السياسيين ومعاقبة المعارضين، بينما يقومون بوضع مئات الملايين من الدولارات في جيوبهم بفضل تنظيم عمليات احتيال".


وتقول واشنطن إن البرنامج الحكومي للمساعدة الغذائية "اللجان المحلية للتموين والإنتاج" هو محور هذه العمليات.


وصرّح مسؤول أميركي كبير لصحافيين: "ما كشفته وزارة الخزانة هو شبكة متطورة إلى حد غير معقول بهدف سرقة غذاء الفنزويليين الأكثر فقراً وتحقيق أرباح لأعضاء النظام وأفراد عائلاتهم".


ورفض هذا المسؤول اتهامات كراكاس بأن العقوبات الأميركية مسؤولة عن الأزمة الاقتصادية والغذائية التي تواجهها فنزويلا.


وعلى الرغم من هذه العقوبات، أعلن مادورو أن عمليات توزيع المساعدات الغذائية ستستمر. وقال:  "البرنامج لن يتوقف حتى إذا بلغ عدد العقوبات مليوناً"، مشدداً على أن الغذاء "ملك للفنزويليين".


وكان عدد المستفيدين من هذا البرنامج يبلغ 16,3 مليون شخص في 2018، حسب دراسة أجرتها الجامعات الفنزويلية الكبرى.


أما رئيس البرلمان خوان غوايدو الزعيم المعارض الذي أعلن نفسه رئيسا ًبالوكالة، فقد دان أفعال الأشخاص الذين فرضت عليهم عقوبات، مؤكداً أنهم "يحققون ثراء عبر استغلال معاناة الشعب الفنزويلي".


وتستهدف العقوبات تسعة أشخاص أحدهم أليكس صعب والأبناء الثلاثة لسيليا فلوريس زوجة الرئيس الفنزويلي، والتر فلوريس ويوسر فلوريس ويوسوال فلوريس بتهمة تلقي "رشى" من أليكس صعب مقابل الحصول على عقود حكومية "تم تضخيم قيمتها"، خصوصاً في إطار برنامج توزيع الغذاء.


 


ليفانت_ وزارة الخزانة الأميركية_ أ ف ب


عقوبات أميركية جديدة بحق مادورو ومقرّبين منه بتهمة استغلال مساعدات غذائية


عقوبات أميركية جديدة بحق مادورو ومقرّبين منه بتهمة استغلال مساعدات غذائية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!