الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقار جديد محتمل لسرطان الثدي
عقار جديد محتمل لسرطان الثدي
أعلن مجموعة من الباحثين عن تمكنهم من تحديد جزيء يمكن أن يساعد في علاج سرطان الثدي، مما يعطي الأمل للمرضى الذين أصبحوا مقاومين للعلاجات التقليدية. 

وأفاد الباحثون بأن الجزيء الأول في فئته يوقف سرطان الثدي الحساس للأستروجين بطريقة جديدة. والعقاقير من الدرجة الأولى هي تلك التي تعمل بآلية فريدة - في هذه الحالة جزيء يستهدف بروتينًا على مستقبل هرمون الاستروجين في الخلايا السرطانية.

يوفر العقار المحتمل الأمل للمرضى الذين أصبح سرطان الثدي لديهم مقاومة للعلاجات التقليدية.

قال جانيش راج، الأستاذ في مركز سيمونز للسرطان بجامعة تكساس ساوثويسترن (UT Southwestern): "هذه فئة جديدة مختلفة اختلافاً جوهرياً من العوامل الخاصة بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الأستروجين".



وأضاف راج: "آلية عملها الفريدة تتغلب على قيود العلاجات الحالية".

يقول الباحثون إن جميع سرطانات الثدي يتم اختبارها لتحديد ما إذا كانت تتطلب هرمون الاستروجين للنمو، ووجدوا أن حوالي 80 في المائة منها حساسة للأستروجين.

وقالوا إن هذه السرطانات يمكن علاجها بشكل فعال في كثير من الأحيان بالعلاج الهرموني ، مثل عقار تاموكسيفين، لكن ما يصل إلى ثلث هذه السرطانات تصبح مقاومة في نهاية المطاف.

تعمل الأدوية الهرمونية التقليدية، مثل عقار تاموكسيفين، عن طريق الارتباط بجزيء يسمى مستقبلات هرمون الأستروجين في الخلايا السرطانية، مما يمنع هرمون الأستروجين من الارتباط بالمستقبل، وهي خطوة ضرورية لتكاثر الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضاً: دراسة: ارتفاع نسبة الاكتئاب والقلق بسبب كورونا

ومع ذلك، يمكن لمستقبلات هرمون الأستروجين أن تتحور وتغير شكلها بمرور الوقت بحيث لا يعد الدواء العلاجي مناسبًا للمستقبل. عندما يحدث هذا، تبدأ الخلايا السرطانية في التكاثر مرة أخرى.

ويبيّن ديفيد مانغلسدورف، الأستاذ في جامعة تكساس: "كان هناك اهتمام كبير بتطوير الأدوية التي تمنع قدرة مستقبلات هرمون الأستروجين، الهدف الرئيسي لمعظم سرطانات الثدي، من التفاعل مع البروتينات المُنظِّمة المشتركة التي تسبب نمو الورم".

ويضيف بأنه كان "منع مثل هذه" تفاعلات البروتين والبروتين "حلم الباحثين في مجال السرطان لعقود.

يعمل الدواء عن طريق منع الجزيئات الأخرى، بروتينات تسمى العوامل المساعدة، والتي يجب أن ترتبط أيضاً بمستقبلات هرمون الأستروجين لتتكاثر الخلايا السرطانية.

ليفانت نيوز_ ptinews

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!