الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • عضو في خلية البيتلز الإرهابية الداعشية سيعترف بذنبه أمام القضاء الأميركي

عضو في خلية البيتلز الإرهابية الداعشية سيعترف بذنبه أمام القضاء الأميركي
الجهادي البريطاني ألكسندا كوتي. متداول

أعلن القضاء الأميركي أنّ الجهادي ألكسندا كوتي الذي كان أحد أربعة بريطانيين في خليّة خطف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية أطلق عليها اسم "البيتلز" سيعترف بذنبه أمام محكمة فدرالية أميركية قتل أربعة رهائن أميركيين.


ونُقل كوتي وعضو ثان ٍفي خلية الخطف الجهادية نفسها هو الشافعي الشيخ (33 عاماً) من العراق إلى الولايات المتّحدة في تشرين الأول/أكتوبر الفائت لمحاكمتهما أمام القضاء الأميركي بتهمة قتل الصحافيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعاملا الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.


وقالت المحكمة الفدرالية في ألكساندريا، المدينة الواقعة في ولاية فرجينيا بالقرب من العاصمة واشنطن، في إخطار نشرته ليل الثلاثاء إنّها ستعقد بعد ظهر الخميس جَلسة استماع مخصّصة لتغيير استراتيجية الدفاع عن ألكسندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ من العمر 37 عاماً.


واعتُقل هذان الجهاديان في كانون الثاني/يناير 2018 على أيدي القوات الكردية في شمال سوريا التي سلّمتهما إلى الجيش الأميركي في العراق.


ورفضت المملكة المتّحدة محاكمتهما على أراضيها وجرّدتهما من جنسيتهما البريطانية.




الجهادي البريطاني ألكسندا كوتي والشافعي الشيخ. متداول(فيديو) الجهادي البريطاني ألكسندا كوتي والشافعي الشيخ. متداول(فيديو)

وفي 9 تشرين الأول/أكتوبر مثل المتّهمان من سجنهما أمام قاض عبر الفيديو، وقد دافعا يومها عن براءتهما، وعاد كوتي ليقر بالذنب فقال مراقبون أنه عقد صفقة من المدعي العام.


وتكوّنت خليّة البيتلز الجهادية من أربعة بريطانيين وقد أطلق عليها الرهائن هذا الاسم بسبب لهجة خاطفيهم.


ويشتبه بأنّ هؤلاء الأفراد الأربعة خطفوا رهائن أميركيين وأوروبيين ويابانيين في سوريا بين العامين 2012 و2015 وعذّبوهم وقتلوهم، ولا سيّما بقطع رؤوسهم.


وصوّرت الخلية عمليات الإعدام التي نفّذتها بحقّ رهائنها في مقاطع فيديو نشرها تنظيم الدولة الإسلامية لأغراض دعائية.


اقرأ المزيد: على نسق طالبان.. تهديد زعيم المعارضة التركية بالتدلية من مروحية

وتزعّم هذه الخلية الجهادية محمد أموازي الذي لقّب بـ"الجهادي جون" وقد قتل في غارة جوية أميركية في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.


أما العضو الأخير في هذه الخلية الرباعية فيدعى آين ديفيس وهو مسجون في تركيا بتهمة الإرهاب.


ووفقاً للقرار الاتّهامي فإنّ ألكساندا كوتي والشافعي الشيخ أشرفا على أماكن احتجاز الرهائن ونسّقا مفاوضات الحصول على فديات مالية عبر البريد الإلكتروني، كما مارسا "أعمال عنف جسدي ونفسي متكرّرة ضدّ الرهائن".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!