الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
طلبة جامعيون يُجدّدون رفضهم لقرارات أردوغان
أردوغان

احتجز عناصر الأمن التركي العشرات من الطلبة المعتصمين في جامعة البوسفور، رفضاً لتعيين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لـ مليح بولو رئيساً للجامعة. طلبة جامعيون


وذكر الدبلوماسي التركي السابق ورئيس مركز "إيدام" للأبحاث، سينان أولغن، ضمن تغريدة عبر "تويتر": "لا شيء يبرر هذه الوحشيّة للشرطة، من المحزن رؤية هذه الأحداث في جامعة بوغازيتشي، مؤسسة التعليم العالي للنخبة.. يجب احترام حرية الاحتجاج السلمي".


وأشعل تعيين بولو ضجة لأنّه لا ينتمي إلى الجامعة، وكان قد ترشح للبرلمان العام 2015 عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، إذ شجب طلاب الجامعة بما قامت به الشرطة، التي احتجزت العديد من زملائهم المحتجين الذين حاولوا الخروج من بوابة الجامعة.


اقرأ أيضاً: دراسة: أردوغان بدأ يتحدث علناً عن نيّة بلاده امتلاك قنبلة نووية


وأشار الطلبة إلى أنّ قوات مكافحة الشغب في مديرية أمن إسطنبول، احتجزت أكثر من 20 طالباً من المشاركين في التظاهرات، منهم طلاب من جامعات أخرى جاؤوا للتضامن معهم.


ولا يعدّ الاحتجاج جديداً، بل استمراراً لرفض مطول، ففي الرابع من يناير الماضي، اشتبكت الشرطة التركية مع طلاب نظموا احتجاجاً على قرار أردوغان بتعيين مليح بولو رئيساً جديداً لإحدى أكبر الجامعات في البلاد، قائلين إنّ "العملية تمّت بطريقة غير ديمقراطية".


تركيا


وردّد المحتجّون حينها، هتافات من بينها "مليح بولو ليس رئيسنا" و"لا نريد رئيس جامعة تعينه الدولة"، فيما قال من جهتهم، أعضاء في هيئة التدريس بجامعة بوغازيجي، إنّ "بولو، هو أول رئيس جامعة يتم اختياره من خارج الجامعة منذ الانقلاب العسكري في تركيا عام 1980"، مضيفين: "لا نقبل ذلك، لأنّه ينتهك بوضوح الحرية الأكاديمية والاستقلالية العلمية وكذلك القيم الديمقراطية لجامعتنا". طلبة جامعيون


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!