الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • طرق تُساعد الوالدين في غرس حب الدراسة والتعلم بعقول أطفالهم

طرق تُساعد الوالدين في غرس حب الدراسة والتعلم بعقول أطفالهم
أطفال \ تعبيرية \ متداول

يستند مستقبل الأطفال بشكل كبير على والديهم، يعد الميل الأكاديمي إحدى الصفات التي يمكن أن يكون للوالدين تأثير عليها، حيث ينبغي زرع بذور الأداء الأكاديمي الأفضل في سنوات النمو المبكرة، فيما يلي بعض الطرق التي تساعد الوالدين في غرس حب الدراسة والتعلم في عقول أطفالهم، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة Times of India:

1. الدراسة أولوية

ينبغي أن يقال للأطفال كيف أن دراساتهم ذات أولوية قصوى، وليست الحد الأدنى الذي يفعله المرء للحصول على وظيفة جيدة أو وسيلة للكسب، يتوجب أن يعطي الآباء أهمية للدراسة قبل أي شيء آخر.

2. المتعة والعمل لا يجتمعان

يحتاج الأطفال إلى بيئة مستقرة للدراسة والتفوق في مجالاتهم الأكاديمية، مما يعني أنه يمكن أن تجبر الأسرة إلى إلغاء العطلات في بعض الأحيان لتوفير الأجواء المناسبة لهم.

اقرأ أيضاً: خبيرة تغذية تُحدد أفضل 5 أطعمة لتطوير أدمغة الأطفال

3. إنشاء روتين يومي

كذلك أن تنظيف الأسنان أو الاستحمام يعد من الطقوس اليومية، أيضاً يتوجب أن تكون الساعات المخصصة للدراسة، يجب أن يفهم الأطفال أنه يتعين عليهم تخصيص ساعات معينة يوميًا للدراسة الذاتية دون فشل.

4. قدوة يحتذى بها

لقد جرى التركيز بشكل كافٍ على الكيفية التي يساعد بها أسلوب حياتنا وسلوكنا في تشكيل أطفالنا، إذا تعلم أحد الوالدين أشياء جديدة وقرأ أمام طفله، فإن فرص الطفل في الالتحاق بالدراسات تزداد جدية.

5. التشجيع

لقد ولت الأيام التي كان من الممكن فيها زرع الخوف من خلال الصراخ على الأطفال من أجل الدراسة بجدية أكبر، إن الأطفال بالوقت الراهن مدركون تماماً وينتبهون جيداً لمستقبلهم، لا يتوجب للوالدين أن يجعلوا الدراسة مؤلمة ومملة، يمكن الجلوس معاً وتشجيع الطفل على الدراسة حتى يعتبرها نشاطاً للترابط.

6. التضحية

بالنسبة للطفل الذي يدرس بمفرده في المنزل مع العلم أن والديه يمضيان وقتاً ممتعاً في نزهة، قد تبدو الدراسة وكأنها مهمة ثقيلة، يمكن أن يجعل الوالدان البيئة ملائمة أثناء التواجد حولهم ومساعدتهم خلال عملهم الجاد، والتضحية بالنزهات خارج المنزل.

7. قوة المراجعة

من المهم مراجعة ما يتعلمه الطفل خلال الأسبوع، يمكن أن يحدد الآباء يوماً لمراجعة كل ما جرى تحصيله دراسياً خلال الأسبوع حتى يحفظوه جيداً.

8. عطلات نهاية الأسبوع

إن عطلة نهاية الأسبوع هي أفضل وقت للدراسة الذاتية إذ يميل الأطفال إلى الشعور بالتعب بعد المدرسة ودروس التدريب خلال الأسبوع.، ويتوجب على الآباء كذلك الحفاظ على جدول أعمال واضح وعدم استقبال الكثير من الضيوف لتجنب الإزعاج أثناء وقت استذكار الأطفال لدروسهم في عطلة نهاية الأسبوع.

9. مساحة للقراءة

يمكن أن يساهم إنشاء منطقة دراسة نظيفة وخالية من الفوضى للأطفال حتى يتمكنوا من التركيز بشكل جيد دون الكثير من التشتيت.

10. المساعدة في الدراسة

بمقدور الآباء أن يوظفوا خبراتهم الدراسية السابقة في دعم أطفالهم، وكذلك مساعدة الأطفال في الحصول على المواد الدراسية عن طريق اصطحابهم إلى فصولهم الدراسية يمكن أن يسهم في بعض الأحيان على تحفيز الطفل للتفوق والتميز.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!