الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ضباط كبار بالجيش التركي يُحاكمون بالسجن المُؤبد.. بذريعة الانقلاب

ضباط كبار بالجيش التركي يُحاكمون بالسجن المُؤبد.. بذريعة الانقلاب
الجيش التركي

أقرّت محكمة تركية، اليوم الأربعاء، 92 حكماً بالسجن مدى الحياة، على أشخاص، من ضمنهم عدد من كبار الضباط السابقين بالجيش، حسب ما نقلت “رويترز” عن وكالة “الأناضول” التركية.


ولفتت الوكالة التركية إلى أنّ “المحكمة قضت بهذه الأحكام بسبب أدوار المتهمين في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016″، زاعمةً أنّ “أحكاماً بالسجن مدى الحياة بدون الحق في العفو، صدرت على 12 متهماً، منهم قادة بالقوات البرية”.


اقرأ أيضاً: تركيا تنفذ حملة اعتقالات في رأس العين


ونصّت المحكمة، نوفمبر الماضي، أحكاماً منفصلة بالسجن على قادة محاولة الانقلاب التي ألقت أنقرة المسؤولية فيها على أنصار رجل الدين المعارض، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، فيما يفند غولن أي دور له في محاولة الانقلاب المزعومة.


وتبعاً للوكالة التركية، فقد قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إنّ “292 ألف شخص اعتقلوا لصلاتهم بغولن، منهم نحو 100 ألف ينتظرون محاكماتهم”. ولفتت الوكالة التركية إلى أنّ السلطات عزلت قرابة 150 ألفاً من الموظفين بالحكومة، أو أوقفتهم عن العمل، منذ محاولة الانقلاب المزعومة، كما أصدرت المحاكم أكثر من 2500 حكم بالسجن مدى الحياة لأشخاص متهمين بأنّ لهم صلة بالانقلاب، وقالت وزارة الدفاع أنّ 20833 عسكرياً طردوا من الجيش.



وتتكرر عمليات إصدار الأحكام المؤبدة في تركيا، ففي السادس والعشرين من نوفمبر الماضي، أصدر القضاء التركي أحكام بالسجن المؤبد على عشرات المتهمين بالتورّط في محاولة الانقلاب المزعوم، وذكرت وكالة “الأناضول” الرسمية حينها، أنّ المحكمة الجنائية العليا الرابعة في أنقرة، أصدرت 79 حكماً بالمؤبد على أربعة مدنيين جرى وصفهم بأنهم “أئمة مدنيون” في منظمة الداعية المعارض المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن، وقيل إنّهم حضروا ودبروا انقلاباً في قاعدة أكينجي الجوية قرب أنقرة.


كما سنّت المحكمة وقتها، أحكاماً بالسجن المشدّد مدى الحياة على 25 عسكرياً، غالبيتهم طيارون سابقون لمقاتلات “إف-16” في القاعدة المذكورة، بتهمة تنفيذ غارات على مؤسسات رسمية في أنقرة في يوم الانقلاب، والسعي لاغتيال رجب طيب أردوغان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!