الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستهدف لاستحواذًا على مجموعة بن لادن

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستهدف لاستحواذًا على مجموعة بن لادن
أكبر مستفيد من الصفقة المخطط لها هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، الذي يمتلك غالبية أسهم Lucid © Bloomberg/ تعبيرية

يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) إلى الحصول على حصة في أكبر مجموعة إنشاءات في المملكة العربية السعودية.

وفقًا لما أفادت به وكالة "بلومبرغ"، فإن الصندوق يعمل بالتعاون مع مورغان ستانلي على صفقة محتملة لاستحواذه على مجموعة بن لادن السعودية، وفقًا لمصادر مطلعة أكدت ذلك لـ"العربية Business".

وذكرت المصادر أن صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حجماً يبلغ 700 مليار دولار، يدرس شراء جزء أو كل الحصة التي تبلغ 36% والتي تملكها وزارة المالية.

وتأتي هذه الصفقة في وقت تسعى فيه مجموعة بن لادن للتعافي من خسائر سنوات متتالية وتخفيض الديون التي بلغت مليارات الدولارات. وفي هذا السياق، تقدمت شركة "Houlihan Lokey" بتوجيهات حول إعادة هيكلة الشركة، فيما تسعى المملكة إلى تحويلها إلى بطل وطني قادر مرة أخرى على تنفيذ المشاريع الأساسية التي تشكل جزءًا من خطط الإصلاح الاقتصادي الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

اقرأ المزيد: السعودية تدعو إلى وقف العنف في غزة.. وتؤكد على حل الدولتين

ويتزايد دور صندوق الاستثمارات العامة في دعم خطط التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية بعيدًا عن الاعتماد النفطي. وقد قام الصندوق في العام الماضي بشراء حصص في أربع شركات محلية في قطاع البناء بهدف دعم الصناعة المحلية.

تُعتبر مجموعة بن لادن للإنشاءات لاعبًا رئيسيًا في قطاع البناء في المملكة العربية السعودية، حيث قامت ببناء الطرق السريعة والمطارات والمناطق الاقتصادية الحرة.

ويرى محللون أن مجموعة بن لادن قد تلعب دورًا هامًا في خطط المملكة لاستضافة أحداث عالمية مثل معرض إكسبو العالمي عام 2030 وكأس العالم لكرة القدم 2034، مما يتطلب استثمارات ضخمة في البنية التحتية ومساعدة شركات البناء ذات الخبرة.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!