الوضع المظلم
السبت ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • صحفي بارز.. الهجوم التركي شمال سوريا سيزيد مشكلات أنقرة مع الغرب

صحفي بارز.. الهجوم التركي شمال سوريا سيزيد مشكلات أنقرة مع الغرب
الجيش التركي

قال سادات إرجين، كاتب الافتتاحية في صحيفة "حرييت" التركية، إن شنّ هجوم جديد في سوريا "سيزيد الوضع تعقيداً" مع الغرب.

وينفذ الجيش التركي منذ منتصف نيسان/أبريل، عملية جديدة أطلق عليها اسم "المخلب-القفل" "Claw-Lock" في شمال العراق ضد قواعد حزب العمال الكردستاني ومعسكرات التدريب في إقليم كردستان العراق.

اقرأ المزيد: تركيا تعلن مقتل 3 من جنودها في شمال العراق

وبحسب تقرير صدر مؤخراً عن مجموعة الأزمات الدولية، تستخدم تركيا منذ منتصف عام 2019 بشكل متزايد طائراتها المسيرة القتالية لضرب قواعد حزب العمال الكردستاني في الجبال شمال العراق.

ونقلت مجموعة الأزمات الدولية عن محللين أتراك قولهم إن أنقرة لديها 2000 إلى 3000 رجل في حوالي أربعين موقعاً داخل العراق "أحياناً على مسافة 40 كلم من الحدود".

وتسيطر تركيا على ثلاثة جيوب من الشمال الشرق إلى الشمال الغرب على طول حدودها، وقد يكون للجيش التركي 8000 الى 10000 رجل فيها.

ووفق سادات أرجين، فإن العملية المقبلة ستستهدف بشكل خاص مدينة كوباني الكردية التي اشتهرت بسبب معركة في عام 2015 التي سمحت لوحدات حماية الشعب المدعومة من التحالف الغربي، بصد جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية.

تأسس حزب العمال الكردستاني عام 1978 وينشط في شرق وجنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الأكراد الأتراك (تقدر بنحو 20%) وكذلك في شمال العراق وسوريا.

منذ عام 1984، أودى النزاع بين حزب العمال الكردستاني والدولة التركية بحياة أكثر من 40 ألف شخص بينهم العديد من المدنيين.

اقرأ المزيد: تحليل لسياسة تركيا الخارجية في ضوء التنافس السياسي الداخلي (1)

وقال إرجين إن تركيا وقعت اتفاقاً مع الولايات المتحدة في عام 2019 يمنحها السيطرة على مناطق معينة في شمال سوريا.

وهكذا تسيطر تركيا على جزء من شمال غرب البلاد إلى حيث لجأ أكثر من ثلاثة ملايين نازح سوري هرباً من نظام دمشق. ويعتمد هؤلاء إلى حد كبير على المساعدات التي تنقل عبر الحدود من تركيا برعاية الأمم المتحدة. لكن روسيا حذرت من أنها لن تسمح بتجديد هذا التفويض الذي ينتهي العمل به مطلع تموز/ يوليو، ما سيزيد الوضع تعقيداً.

وجراء التوتر الجديد، سجلت الليرة التركية مزيداً من التراجع، الأربعاء، إلى أدنى مستوى منذ كانون الأول/ ديسمبر 2021 (16,30 ليرة للدولار و17,30 ليرة تركية لليورو ظهراً).

ليفانت – مونت كارلو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!