الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
صباح فخري يغادر مسرح الحياة عن عمر ناهز 88 عاماً
صباح فخري يغادر مسرح الحياة عن عمر ناهز 88 عاماً

ليست إشاعة هذه المرة، توفي اليوم عمدة الطرب والقدود الحلبية في سوريا الفنان والطرب القدير صباح فخري عن عمر ناهز 88 عاما، حيث أكّدت وفاته وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري ونقابة الفنانين في سوريا. قد سبق أن خرجت إشاعتان عن وفاته كانت أول واحدة في آذار الماضي والأخيرة في 26 سبتمبر المنصرم.


ولد صباح في مدينة حلب السورية أحد أهم مراكز الموسيقى الشرقية العربية في (2 أيار / مايو 1933 - 2 نوفمبر 2021). هو فنان سوري يعتبر من مشاهير الغناء في سوريا والعالم العربي فنان ومغني من أعلام الموسيقى الشرقية، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديراً لفخري البارودي الذي رعى موهبته.


ويعد فخري واحداً من أعلام الغناء العرب، اشتهر في أنحاء العالم العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق. وأقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والطرب والقدود الحلبية.


وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق.


شارك خلال مسيرته الفنية في العديد من المهرجانات في العالم العربي والعالم.


والفنان الراحل حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديرا لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل. كما شغل مناصب عدة فانتخب نقيبا للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية وضرب الرَّقْم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.




تلقى الراحل تكريمات في دول مختلفة، وله أعمال فنية سينمائية وإذاعية وتلفزيونية هي الوادي الكبير: مع المطربة وردة الجزائرية.
ونغم الأمس: مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري حيث سجّل ما يقرب من 160 لحن ما بين أغنية وقصيدة ودور وموشّح وموال وقدْ حفاظاً على التراث الموسيقي العربي التي تتفرد وتشتهر بها حلب.

وأسماء الله الحسنى: مع عبد الرحمن آل رشي، منى واصف وزيناتي قدسية والمسلسل الإذاعي (زرياب).

ولحّن صباح فخري وغنى الجيّد من القصائد العربية، حيث غنى لأبي الطيب المتنبي - أبو فراس الحمَداني - مسكين الدارمي - كما غنى لابن الفارض والروّاس - ابن زيدون - ابن زهر الأندلسي - ولسان الدين الخطيب. كما لحّن وغنى لشعراء معاصرين مثل: فؤاد اليازجي - انطوان شعراوي - د.جلال الدهان - ود. عبد العزيز محي الدين الخوجه - عبد الباسط الصوفي - عبد الرحيم محمود - فيض الله الغادري - عبد الكريم الحيدري.

اقرأ المزيد: مسرحيّة “شمس ومجد” للمخرج أسامة غنم تسلّط الضوء على حياة الممثلين

غنى في كثير من المهرجانات العربية : سوريا (تدمر - الأغنية السورية - المحبّة وغيرها)، الأرْدُنّ (جرش - شبيب - الفحيص)، لبنان (بيت الدين - عنجر - عاليه)، العراق (مهرجان الربيع في الموصل عام 1979 ولعدّة سنوات)، تونس (قرطاج - سوسه - حلق الواد - الحمامات - صفاقص - القيروان)، المغرب (فاس)، مصر (مهرجان الموسيقا العربية)، فرنسا (مهرجان الموسيقا الشرقية في نانتير)، قطر (مهرجان الثقافة)، الكويت (مهرجان الڤرين الثقافي).

 

ليفانت نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!