الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
شرق المتوسط.. سفينة حربية تركية تهدد بحثية يونانية
تركيا

بعثت سفينة حربية تركية تنبيهاً لسفينة أبحاث يونانية لمنعها من دخول ما تعهدّها أنقرة مياهها الإقليمية، تبعاً لقناة "إن تي في" التركية يوم الأربعاء.


وأشار تقرير القناة أن سفينة المسح البحري "نوتيكال جيو" واجهت الفرقاطة "عروج رئيس" خلال محاولتها دخول ما يسمى "الجرف القاري لتركيا"، لتصدر السفينة التركية رسالة لاسلكية تحذر من أنها ستتدخل إذا استمرت سفينة المسح مسارها.


اقرأ أيضاً: ترحيب فرنسي بحصول اليونان على المزيد من مقاتلاتها

ولم تكشف القناة توقيت وقوع الحادث، بيد أن خدمات التعقب البحري بينت أن السفينة "نوتيكال جيو"، التي ترفع العلم المالطي، رست الأربعاء في ميناء هيراكليون بجزيرة كريت اليونانية.


وأتت المواجهة عقب عام من التهديدات بتصاعد التوترات في شرق البحر المتوسط إلى صراع مفتوح بين الدولتين الجارتين والحليفتين في حلف "الناتو".


وتتنافس أثينا وأنقرة على التنقيب عن احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط وسط نزاع طويل على المياه الإقليمية لكل منهما، إذ تعدّ نفسها الوصي على حقوق الطاقة لشمال قبرص الانفصالي.


وخلال صيف العام 2020، بقيت السفن الحربية اليونانية والتركية في الظل، عبر شرق البحر المتوسط حيث بعثت تركيا سفناً بحثية مدعومة من أسطولها البحري للبحث عن احتياطيات الهيدروكربونات.


اليونان

وعادت تركيا إلى استفزاز جارتها الغربية اليونان، من خلال إصدار إنذار ملاحي جديد "نافتكس" قبل أيام، قرب المياه الإقليمية اليونانية، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة "يني جاغ" التركية المعارضة، والتي ذكرت إن الإنذار؛ يأتي كرد فعل على إطلاق اليونان إنذاراً بحرياً بالقرب من الجرف القاري التركي 16 سبتمبر/ أيلول الجاري.


إنذار ملاحي دفع اليونان، يوم الإثنين، للاحتجاج على ما وصفته بـ"السلوك التركي المنحرف" في مياه البحر الأبيض المتوسط، مؤكدةً أنها لن تتوانى عن الرد على أي تحد من قبل أنقرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!