الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • شبكة محلية.. اختراق هواتف مواطني شمال شرق سوريا وشركة أمريكية تؤكد

شبكة محلية.. اختراق هواتف مواطني شمال شرق سوريا وشركة أمريكية تؤكد
اختراق في سيغنال

كشفت شبكة رووداو الإعلامية نقلاً عن شركة لوك آوت الأميركية المختصة بأمن الإنترنت، تعرض الهواتف النقالة لمواطنين في شمال شرق سوريا، للاختراق، ويمكن لبرنامج التجسس الوصول إلى محادثات الواتساب وسجل المكالمات، وأرقام الهواتف.

البرنامج الذي استخدم في الاختراق صنعته شركة RCS Lab الإيطالية، وتطلق عليه شركة لوك آوت اسم "هيرمت".
وكشفت الشركة الأميركية التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو،  في وقت سابق بأن برنامج الشركة الإيطالية، استخدم للتجسس على سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية، أكثر من أي منطقة أخرى في العالم، بحسب رووداو.
وأكدت الشركة، لشبكة رووداو الإعلامية، يوم الجمعة (24 حزيران 2022)، في رسالة عبر البريد الإلكتروني، بأنها لا تعرف من يقف خلف الهجمات الإلكترونية.

اقرأ المزيد: خبراء يحذّرون من اختراق حسابات فيس بوك من خلال رسائل ماسنجر 

ونوهت شركة لوك آوت، إلى إمكانية أن يكون المخترقون قد حصلوا "ليس على الرسائل، الصور، مقاطع الفيديو، سجل المكالمات، أرقام هواتف المواطنين في شمال شرق سوريا وحسب، إنما حصلوا أيضاً على المحادثات والرسائل داخل تطبيقات مثل واتساب والتي تعتبر سرية ومحمية".

وسبق أن أرجعت الشركة سبب استهداف "مناطق الإدارة الذاتية"، إلى أن "المنطقة أصبحت ساحة لخلافات إقليمية"، من بينها الخلافات بين تركيا والكورد في شرق سوريا.

كما أعلنت شركة غوغل يوم الخميس (23 حزيران 2022) أن البرنامج الإيطالي استخدم للتجسس على الهواتف العاملة بنظامي أندرويد وIOS.

وأفصحت شركة لوك آوت الأميركية في رسالتها الإلكترونية لشبكة رووداو، الخدعة التي استخدمت لتثبيت البرنامج على الهواتف النقالة للمواطنين في "شمال شرق سوريا"، دون أن يشعروا بذلك.

وأشارت إلى أن "المخترقين انشأوا رابطاً مزيفاً باسم Rojava Network ، وهو اسم شبكة إعلامية تابعة للإدارة الذاتية، وتعد نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام، بالإضافة إلى امتلاكها محطة تلفزيونية".

وبيّنت أن "أي مواطن قام بفتح ذلك الرابط، تم تنزيل وتثبيت برنامج هيرمت على هاتفه بطريقة سرية، ما سمح للمخترق بأن يسيطر على الهواتف المخترقة".

ليفانت – رووداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!