الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
سيناتور جمهوري يستهجن هجوم كركوك ويدعو للرد على إيران
سيناتور جمهوري يستهجن هجوم كركوك ويدعو للرد على إيران

جدد السيناتور الأمريكي توم كوتون عن الحزب الجمهوري دعوته إلى الرد بشكل حاسم على هجوم القاعدة الأمريكية في كركوك والذي أودى بحياة متعاقد أمريكي وإصابة جنود أمريكيين.


ودوّن في تغريدة له على حسابه في تويتر: "إذا كان الدم الأمريكي تم سفكه من قبل مجموعة تدعمها إيران، يجب أن تواجه طهران عواقب سريعة ووخيمة".


ويأتي ذلك بالتزامن مع ما أعلنه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، مساء الجمعة، عن مقتل أمريكي وإصابة عدد من العسكريين في هجوم صاروخي استهدف قاعدة عسكرية في كركوك شمال العراق، واتهمت مصادر عسكرية أمريكية الميليشيات العراقية التابعة لإيران بالوقوف خلف الهجوم.


ويعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية، بحسب ما أفادت مجلة "نيوزويك" أمس السبت، بوقوف إيران خلف الهجوم المذكور، كما قال مسؤولون بوزارة الدفاع للمجلة الأمريكية إن القاعدة العسكرية في كركوك استهدفت الجمعة بهجوم صاروخي، ما أسفر عن مقتل مقاول في البنتاغون وإصابة العديد من أفراد الخدمة الأمريكية والأفراد العراقيين في الموقع.


وفي الصدد، أوضح مسؤول رفيع في البنتاغون طلب عدم الكشف عن هويته: "بعد الهجوم، تم العثور على نظام لإطلاق صواريخ كاتيوشا مهجور بالقرب من القاعدة"، حيث تم ضرب ما يقرب من 11 إلى 14 صاروخاً على القاعدة، وفقاً لتقدير أولي، كما أصاب صاروخ منشأة تخزين أشعلت الذخيرة الموجودة في الداخل.


بدوره، لم يحمّل البنتاغون رسمياً بعد المسؤولية لأي جهة عن الحادث، كما لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها، رغم أن عدداً من العناصر المسلحة غير الحكومية ما زالت نشطة في جميع أنحاء العراق.


وسبق لواشنطن أن ألقت باللوم مباشرة على طهران في موجة الهجمات الصاروخية الأخيرة التي استهدفت المنشآت العسكرية المرتبطة بالولايات المتحدة، فيما  تكررت الهجمات الصاروخية في الفترة الأخيرة، وطال أحدثها مواقع مثل قاعدة عين الأسد الجوية، بالقرب من مطار بغداد الدولي هذا الشهر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!