الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
سوريا.. خسائر النفط 91% والذهب يصل إلى 4000 ل.س
حقل نفط سوريا

وصل سعر الذهب في السوق السورية يوم أمس 4000 ليرة سورية بحسب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة، وسجل سعر المبيع 154 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21، والشراء 153500 ليرة. النفط 


في حين بلغ سعر الغرام عيار 18 مبيع 132000 ليرة، وشراء 131500 ليرة، وفقا لما نقلته صحيفة "الوطن" الموالية للنظام السوري، عن نشرة أسعار صدرت عن الجمعية.


اقرأ المزيد: على وقع التدهور الاقتصادي ."سوريا المركزي" يطرح ورقة من فئة الـ5000 ليرة


وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد جاء ارتفاع أسعار الذهب، بعد استقرارها في الأسواق خلال 12 يوما الماضية على سعر 150 ألف ليرة، وفي وقت انخفضت أسعار الذهب عالميا.


فيما عممت الجمعية الحرفية على الصاغة ضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية، وأي بيع بسعر أعلى من سعر الجمعية يعتبر مخالفة تستوجب إغلاق المحل.


كذلك حذّرت الجمعية من بيع ذهب كسر مستعمل، لأي شخص حرفي تحت طائلة المسؤولية، وكل مواطن يقوم ببيع ذهب كسر يتحمل المسؤولية القانونية.


الذهب


في سياق متصل، قال وزير النفط في حكومة النظام السوري، بسام طعمة، إن خسائر قطاع النفط منذ بداية الأزمة بلغت 91.5 مليار دولار، وإن 60 في المئة من السوريين لم يستلموا مخصصاتهم من مازوت التدفئة.


جاء ذلك خلال مناقشة أداء وزارته أمام أعضاء مجلس الشعب (البرلمان)، وأوضح طعمة أن الخسائر المباشرة التي لحقت بالمعدات في القطاع النفطي بلغت 19.3 مليار دولار، منها 3 مليارات قيمة الأضرار التي ألحقها طيران "التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، وأما الخسائر غير المباشرة فبلغت 72 مليار دولار.


اقرأ المزيد: وسط أزمة خانقة.. تخفيض مخصّصات الخبز للسوريين


وبحسب روسيا اليوم، فقد تحدث وزير النفط في حكومة النظام السوري عن حالة من التفاوت في توزيع المازوت بين المحافظات، قائلاً إن "الظلم الأكبر في توزيع المادة كان في المحافظات الكبيرة، ففي دمشق استفاد 20 في المئة فقط من الأسر من المازوت، و26 في المئة في ريفها، وفي حلب 18 في المئة، بينما بلغت نسبة التوزيع في السويداء 93 في المئة". النفط 


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!