الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا تسمح لمواطني أربع دول بالدخول إلى أراضيها بغرض السياحة الدينية

سوريا تسمح لمواطني أربع دول بالدخول إلى أراضيها بغرض السياحة الدينية
طقوس دينية ( أرشيفية)
أصدرت إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام السورية، قراراً يقضي بالسماح لحاملي جنسيات أربع دول بالدخول إلى سوريا، وتضمن القرار العراق والكويت والبحرين إضافة إلى باكستان.

وقام “حيدرة بهجت سليمان”، ابن السفير السوري السابق، بهجت سليمان، بنشر البيان، مؤكداً أن السلطات السورية أتاحت ذلك من خلال كتاب وتعميم صدر عن العميد “خالد سليم حديد”، مدير إدارة الهجرة والجوازات، السماح لمواطني دولة الكويت والبحرين بدخولهم إلى الأراضي السورية.


وأفاد سليمان، أنّ الحكومة سمحت، في وقت سابق، أيضاً لمواطني دولتي العراق وباكستان بالدخول إلى سوريا بهدف زيارة العتبات المقدّسة والمراقد الشيعية.


ورغم الأوضاع التي تشهدها سوريا منذ أعوام، والفلتان الأمني في دمشق والمحافظات الأخرى، إضافة إلى تفشي وباء كورونا، إلا أنّ حملات زيارة المزارات الشيعية ما زالت متواصلة، التي يؤكد نشطاء أنها تحمل أهدافاً أبعد من السياحة الدينية.


طقوس دينية

وتم رصد العشرات من الوفود التي يصل زوارها إلى بلدة السيدة زينب، جَنُوب دمشق، ثم ينطلقون منها لزيارة المعالم الدينية التي يقع معظمها في أنحاء المدينة القديمة، رافعين لافتات تحمل شعارات ذات طابع طائفي وسياسي.

وآخر تلك الوفود، وفق مصادر محلية، هي ضمن حملة “أبو الفضل العباس” التي وصلت سوريا قبل أيام، وعرفت بزياراتها المستمرة مرتين أسبوعياً لدمشق، والتي حملت إحداها عنوان “نتحداكم باقون”.

وتعدّ حملات السياحة الدينية الشيعية أمراً شائعاً في دمشق، انتشرت منذ بداية حكم رأس النظام السوري “بشار الأسد” تزامناً مع تحول السيدة زينب وأحياء دمشق القديمة مزاراً للإيرانيين والشيعة العراقيين واللبنانيين.

اقرأ المزيد: طائرة مسيرة تركية تستهدف قيادياً في الإدارة الذاتية بريف القامشلي

وأكد وزير السياحة السوري السابق، “بشر يازجي”، ارتفاع عائدات السياحة الدينية المالية إلى سوريا بمعدل ثلاثة أضعاف.

اقرأ المزيد: في ذكرى مجزرة الكيماوي.. أميركا تجدّد الالتزام بمحاسبة النظام السوري على جرائمه

فيما أظهرت بيانات القطاع السياحي ارتفاعاً في عدد القادمين إلى سوريا بهدف السياحة الدينية في الأشهر الأخيرة من عام 2020، بمعدل 24% عن العام الذي سبقه.

ليفانت - الحل نت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!