الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • معتقلون سياسيون في الأهواز... لمحة عن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران 2021

معتقلون سياسيون في الأهواز... لمحة عن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران 2021
سجناء سياسيون في الأهواز... لمحة عن حقوق الإنسان في إيران في 2021

تضاعف الضغط على المعتقلين السياسيين في العنبر الرابع بسجن شيبان بالأهواز بأوامر من وزارة المخابرات. يوثّق المرصد الإيراني لحقوق الإنسان تعرّض المعتقلين السياسيين للانتهاكات والضغوط ومن بينهم غلام حسين قلبي، وأيوب بركار، ومسعود مسعودي، وشهيد غنافاتي، والعديد من السجناء السياسيين العرب الآخرين المحتجزين في العنبر الرابع بسجن شيبان. يُمنع السجناء السياسيون في العنبر 4 من الذَّهاب إلى العنابر والأماكن العامة الأخرى في السجن. قيل لهم إنه لا يسمح لهم بالتحدث إلى سجناء آخرين.


تفيد تقارير موثوقة للمرصد من سجن شيبان أن إدارة السجن هددت السجناء الآخرين لمنعهم من التحدث إلى المعتقلين السياسيين أيضا. يستدعي عملاء وزارة المخابرات السجناء السياسيين ويضغطون عليهم لإجراء مقابلات تلفزيونية والتعبير عن الندم.


غلام حسين قلبي، سجين سياسي  أعزب 61 عاما من ماهشهر. أمضى 27 عاماً من حياته في سجون نظام الملالي. كان سجيناً سياسياً في الثمانينيات. ومرة أخرى، مسجون منذ عام 2002 في سجنون إيفين وكارون وشيبان من الأهواز.


لقد كان في السجن لمدة 22 عاماً دون يوم إجازة واحد. وهو محتجز حاليا في العنبر 4 بسجن شيبان. ويعاني أمراض مختلفة منها التهاب الأذن اليسرى والتهاب المفاصل ومشاكل أخرى تتعلق بأسنانه وفمه وفكه. وفقد السيد كلبي سمعه بسبب التهاب الأذن ونقص الرعاية الطبية له.


وهناك أيوب بركار، سجين سياسي، 66 عاما، يعمل طيارا. اعتقل في عام 1998 لدعمه منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة. أمضى 13 عاماً في سجون إيفين وبهبهان وكارون وشيبان تحت التعذيب وغيره من ضغوطات أخرى.


في عام 2009، حُكم على السيد بركار بالإعدام. ثم خُفف عقوبته إلى 20 سنة. وهو يعاني أمراض مختلفة ولكنه لم يحصل على يوم إجازة واحد. أصيب بجلطة قلبية دون تلقي أي رعاية طبية. لا يستطيع أن يأكل طعام السجن.





وشهياد غنافاتي، أسير سياسي من مواليد 1987 من بلدة بهبهان. ومسعود مسعودي، المسجون منذ عشر سنوات والمريض بضغط الدَّم ولا يحصل على عناية واحتجز في حبس انفرادي لمدة ست سنوات. وتقوم السلطات الإيرانية بنفي السجناء إلى سجون بعيدة عن بلدانهم ما يصعب على أهلهم متابعتهم وزيارتهم، فضلاً عن التعذيب وقلة العناية الطبية.



رد عنيف على الاحتجاجات... 


يدعو المرصد الإيراني لحقوق الإنسان المجتمع الدَّوْليّ إلى إدانة ومحاسبة النظام الإيراني على جرائمه ضد الإنسانية وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان. ويحث المرصد الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، ومجلس حقوق الإنسان، والمقررين الخاصين للأمم المتحدة، وجميع منظمات حقوق الإنسان الدولية على اتخاذ إجراءات فورية لوقف التعذيب والإعدام في إيران.


لقي ما لا يقل عن 77 مواطناً إيرانياً حتفهم خلال عام 2021 بسبب إطلاق النار العشوائي من قبل قوات أمن الدولة، وأصيب ما لا يقل عن 107 أشخاص بسبب إطلاق النار العشوائي على يد قوات الأمن. يجب إحالة الانتهاكات الجسيمة والمنهجية لحقوق الإنسان في إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


في 22 فبراير 2021، اندلعت اشتباكات بين قوات الحرس الثوري الإيراني وأهالي مدينة سرافان، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من ناقلات الوقود وشباب المدينة. وعلى الرغم من الوجود الكثيف لقوات الحرس الثوري الإيراني وقوات أمن الدولة، نظم أهالي سرافان، صباح الثلاثاء 23 فبراير 2020، مظاهرة حاشدة. ساروا إلى محافظة سارافان واحتلوها. قُتل ما لا يقل عن 40 مواطناً من البلوش في المواجهات، وجُرح أكثر من 100 ونقلوا إلى المستشفى.


في 15 يوليو / تموز 2021، نظم أهالي محافظة خوزستان احتجاجات ضد نقص المياه وسياسات الحكومة التدميرية في عدة مدن، منها الأهواز وعبادان والحميدية والبستان وسوسنغارد وبندر ماهشهر وخرمشهر وشاديجان وكوت عبد الله وملساني ورامشير و. بهبهان. امتدت الاحتجاجات إلى أجزاء أخرى من البلاد، بما في ذلك خرم آباد وإيزيه وكرج وطهران وأصفهان ومشهد ومسجد سليمان. تعاملت قوات الأمن بعنف مع هذه الاحتجاجات. وقبض على العديد من مواطني محافظة خوزستان واحتجازهم وتعرضهم للتعذيب.




احتجاجات مستمرة في أصفهان... اعتقالات والجفاف تتحمل مسؤوليته إدارة فاشلة صور متداولة سوشيال ميديا. تويتر. احتجاجات أصفهان

في 26 نوفمبر 2021، داهمت قوات الأمن وحراس مكافحة الشغب اعتصام المزارعين في أصفهان. كان المزارعون قد أقاموا خيامهم على مجرى النهر الجاف في Zayanderud. وأصيب نحو 100 مزارع ومواطن من أصفهان بجروح واعتقال أكثر من 300. أصيب 40 شخصاً على الأقل بالعمى بسبب طلقات الخرتوش التي أصابت أعينهم.


من السمات المميزة الأخرى لعام 2021 الزيادة الحادة في إعدام السجناء مقارنة بعام 2020، حيث شملت الإعدامات المعتقلين السياسيين والنساء.


وفقاً لمرصد حقوق الإنسان الإيراني، نفذ ما لا يقل عن 255 عملية إعدام في السجون الإيرانية في عام 2020. بينما في عام 2021، أعدم ما لا يقل عن 330 سجيناً في إيران اعتباراً من هذا التقرير في 10 ديسمبر 2021.


بالإضافة لقمع الأقليات العرقية والدينية، كذلك إطلاق النار العشوائي والقتل التعسفي وجرح المواطنين الإيرانيين هي جوانب أخرى من حالة حقوق الإنسان في إيران في عام 2021. ويشن نظام الملالي موجات من الاعتقالات بحق مواطنين أكراد وعرب في أوقات مختلفة خلال عام 2021.


اقرأ المزيد: شتاء صعب على بريطانيا في ظل جائحة كورونا والمتحور الجديد


العديد من المواطنين الأكراد المعتقلين هم نشطاء مدنيون وثقافيون في كردستان اعتقلوا بتهم غير محددة. ونُفذت معظم الاعتقالات دون أمر من المحكمة ورافقها الضرب. وفي بعض الحالات قام عناصر النظام بتفتيش مساكن المواطنين الموقوفين وصادروا بعض ممتلكاتهم. واعتقل  العديد من المواطنين البهائيين في عام 2021 وصدور أحكام قاسية.


في أحد الأمثلة، في الفترة من 11 إلى 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2021، شرع عملاء المخابرات في موجة اعتقالات لمواطنين أكراد في مدن مختلفة، منها بانيه ومريفان وساقز وسنندج. في بعض الحالات، استخدم النظام طائرات دون طيار للتعرف على ومطاردة الأفراد وسيارات الإسعاف لنقل المعتقلين.


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ لتفاصيل حول تقرير المرصد كاملاً: اضغط هنا IHR _

 

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!