الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • زيادة أسعار النفط تعزز الموقع الاقتصادي السعودي والخليجي

زيادة أسعار النفط تعزز الموقع الاقتصادي السعودي والخليجي
النفط السعودي ليفانت نيوز

ذكر البنك الدولي، إن زيادة أسعار النفط من شأنها أن تمكّن مركز المالية العامة والمركز الخارجي للسعودية، ومجلس التعاون الخليجي.


وبيّن المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في البنك الدولي عصام أبوسليمان خلال لقاء مع موقع "أرقام" السعودي يوم السبت، أن زيادة العائدات النفطية والإجراءات المالية الحكومية مثل رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي، ساهم في تحقيق وضع مالي مناسب.


اقرأ أيضاً: السعودية وفرنسا.. عقود متعددة في مجال تصنيع الطائرات

ولفت بأن زيادة أسعار النفط تعكس تعافي الاقتصاد العالمي عبر ارتفاع الطلب على النفط، والذي سيدعم بدوره ثقة المستهلك والمستثمر على حد سواء، كما سيدفع تعافي القطاع غير النفطي في السعودية.


كما نوه إلى أنه وفق التقديرات فإن عجز المالية العامة في السعودية سيتقلص من 11% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2020 إلى 3.8% في عام 2021، مردفاً أنه من المرجح أن يعود ميزان الحساب الجاري إلى تدوين فائض في هذا العام (قدره 4.8% من إجمالي الناتج المحلي) عقب تسجيل عجز قدره 2.3% في عام 2020.




علم المملكة العربية السعودية/ أرشيفية علم المملكة العربية السعودية/ أرشيفية

وبخصوص أسباب ترجيحات البنك بنمو اقتصاد السعودية بنسبة 2.4%، صرح أبوسليمان إن القطاعين النفطي وغير النفطي دفعا عجلة الانتعاش الاقتصادي في المملكة خلال عام 2021، بجانب تراجع إصابات كورونا وانتشار اللقاح ورفع قيود السفر، وزيادة أسعار النفط الخام تبعاً لاتفاق أوبك + للإلغاء التدريجي لتخفيضات الإنتاج بحلول سبتمبر/ أيلول 2022، بجانب ارتفاع إنتاج النفط إلى مستويات 9.5 مليون برميل يومياً، ما يقارب مستويات قبل الجائحة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!