الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
روسيا توقف تدفق الغاز إلى فنلندا
غازبروم الروسية

قالت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية إن شركة جازبروم الروسية أوقفت يوم السبت  صادرات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في أحدث تصعيد لنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة.

من جهتها، قالت شركة جازجريد فينلاند في بيان "واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت." وإيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا.

ويوم الجمعة، أعلنت شركة جازوم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة إن جازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتباراً من الساعة 0400 بتوقيت جرينتش صباح اليوم السبت.

نورد ستريم 1

وتطالب شركة جازبروم الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها لأوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك.  بيد إن قرار موسكو بوقف الإمدادات إلى فنلندا يأتي أيضاً في أعقاب إعلان فنلندا التقدم بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

اقرأ المزيد: طالبان تجبر المذيعات على ارتداء النقاب وتغطية وجوههن

يُشار إلى أن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ وقع آخر مارس الماضي، مرسوماً يحدد نظاماً جديداً لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول غير الصديقة لروسيا، بما في ذلك دول ​الاتحاد الأوروبي​.

وبموجب المرسوم يتوجب على الشركات الأوروبية من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك "غازبروم بنك" الأول باليورو والثاني بالعملة الروسية الروبل.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!