الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تجنّد مرتزقة سوريين باستثناء "الساحل والسويداء".. والوجهة فنزويلا

روسيا تجنّد مرتزقة سوريين باستثناء
المرتزقة السوريين (متداول فيسبوك)
كشفت مصادر مطلعة على ملفات التجنيد في سوريا، حيث بدأت مكاتب "الفيلق الخامس"، بشكل فعلي، العمل على تجنيد شبان من حمص وحماة ودمشق ودرعا، بغرض إرسالهم إلى فنزويلا لحماية المنشآت النفطية ومناجم الذهب.

قالت المصادر، إنّ القوات الروسية بالتعاون مع المكاتب الأمنية في الفيلق الخامس، تعمل على تجنيد شبان من مختلف المحافظات السورية، باستثناء مدن الساحل السوري والسويداء، بعقد تبلغ قيمته 3500 دولار أمريكي لمدة ثلاثة أشهر.

وتهدف الخطة، لتجنيد 650 شاباً خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين، بحسب معايير محددة، أهمها أن لا يكون لدى المجندين إصابة حربية قديمة وأمراض، كالسكري والضغط والقلب، وأن لا تتجاوز أعمارهم الـ50 عاماً، ولا تقل عن 18 عاماً.

وتنطلق الدفعة الأولى من قاعدة حميميم الجوية الروسية في منطقة جبلة بريف اللاذقية إلى فنزويلا، بتاريخ 20 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وذلك عقب مراجعة مكتب السمسار ودفع مبلغ مادي (300 دولار أميركي)، وذلك مقابل رفع أسماء الراغبين بالمغادرة إلى فنزويلا وتسهيل أموهم.

بيان مشترك.. روسيا والأسد: الدول الغربية تنهب خيرات سوريا

وحددت المكاتب الأمنية، مدة العقود لثلاثة أشهر، مقابل مبلغ مادي مقداره 3500 دولار أميركي، منها 1700 دولار أميركي ترفع سلفة قبل السفر من قاعدة حميميم خلال المغادرة إلى فنزويلا، أو يتم تسليمها للعوائل المجندين عن طريق وكيل.

ويقتصر عمل المجندين في "فنزويلا" بحماية المنشآت النفطية، ومنشآت سكنية، ومعامل، وشركات أمنية وخاصة، بجانب مناجم الذهب والفحم، وحقول الغاز.

وأوضحت مصادر مطلعة، أنّ "روسيا" خلال 15 يوماً فقط، استطاعت تجنيد حوالي 400 شاب من محافظات متعددة يسيطر عليها النظام السوري، لإرسالهم إلى البادية السورية لحراسة قوافل نفطية وحراسة منشآت نفطية كذلك، بجانب زجّهم في معارك ضد خلايا تنظيم "داعش"، التي نشطت في الآونة الأخيرة في البادية السورية التي يسيطر عليها النظام السوري.

اقرأ المزيد: العاهل الأردني يتلقّى اتصالاً هاتفياً من “بشار الأسد”

وانقسمت مهام المجندين إلى فئتين، الأولى يقتصر عملها على الحراسة لمدة ساعتين يومياً ضمن نقاط أنشأتها المليشيات المرتبطة بروسيا مؤخراً في بادية حمص، مقابل مبلغ مادي قدره 70 دولاراً أميركياً شهرياً، وتأمين مستلزماتهم من الطعام والشراب، بجانب تزويدهم ببعض الحوافز المالية.

اقرأ المزيد: إيران تقترح على النظام السوري إعادة إعمار المناطق الأثرية

أما الفئة الثانية، تتألف من 200 شاب، سيتم إخضاعهم لدورات تدريبية لمدة 15 يوماً داخل معسكرات تابعة لـ"الفيلق الخامس" و"فرقة 25 مهام خاصة"، ومن ثم زجهم في معارك ضد خلايا تنظيم "داعش" مقابل راتب شهري قدره 150 دولاراً أميركياً.

ليفانت - مصادر محلية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!