الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
روحاني يدعي بأنّ إيران ستردّ على مقتل سليماني
روحاني يدعي بإن إيران ستردّ على مقتل سليماني

صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم (الأربعاء)، إنّ طهران ردّت وستردّ على اغتيال الولايات المتحدة لقاسم سليماني، القائد بالحرس الثوري، في ضربة بطائرة مسيّرة أميركية في العراق في يناير (كانون الثاني)، وذلك خلال حديثه في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء بثّه التلفزيون الرسمي. سليماني


ولفت روحاني في كلمته إلى أنّ الأميركيون اغتالوا قائدنا، قمنا بالردّ على هذا العمل الإرهابي وسوف نردّ عليه.


وكان قد قتل سليماني عقب أوامر من الرئيس الأميركي دونالد ترمب شخصياً بتوجيه ضربة جوية طالته مع نائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس، في أعقاب هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية أميركية بالعراق، قامت به جماعة مدعومة من إيران في ديسمبر (كانون الأول)، مسفراً عن مقتل متعاقد أميركي، ويُعتقد أنّ سليماني لعب دوراً في تدبيره.


وذكر مسؤولون أميركيون في يناير، إنّ سليماني قُتل عقب معلومات مخابراتية، مشدّدين أنّ القوات العاملة تحت قيادته تسعى لمزيد من الهجمات على أهداف أميركية في المنطقة.


إقرأ أيضاً: بشار الأسد قرر التنحي عن الرئاسة ولكن سليماني أقنعه بالبقاء!


وأوضح المتحدّث باسم القضاء الإيراني أمس (الثلاثاء)، وجود مباحثات إيرانية_عراقية في إطار تشكيل ملفّ قضائي دولي لمتابعة قضية قاسم سليماني قائد فيلق القدس والذي يعتبر الذراع الخارجية لعمليات الحرس الثوري، عقب مقتله بداية يناير الماضي بضربة جوية أميركية في مطار بغداد.


ونوّه إسماعيلي إنّ العراق رحب بمتابعة الملف القضائي، لافتاً إلى تشكيل هيئتين قضائية واستشارية لمتابعة مقتل سليماني، وقال إسماعيلي إن اتصالات جرت بين الجهازين القضائيين الإيراني والعراقي، منوّهاً إلى زيارة وفد من القضاء العراقي لإيران وإجراء مباحثات في هذا الصدد، وتابع بأن الوفد الإيراني ينوي زيارة بغداد لمتابعة التعاون بين البلدين فيما يخصّ سليماني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!