الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رغم كورونا.. توقعات ألمانية بتراجع الانكماش
ألمانيا - كورونا

دوّن الاقتصاد الألماني تقلصاً تاريخياً في 2020، وصل إلى 5% جراء كورونا، بيد أن لـ"الماكينات الألمانية" رأي آخر بخصوص النمو في عام 2021، رغم أن الاقتصاد لم ينكمش الاقتصاد بمعدل أكبر من ذلك إلا في عام 2009 إبان الأزمة المالية العالمية عندما وصل معدل الانكماش إلى 5.7%.


إذ ذكر معهد الإحصاء "ديستاتيس" أثناء عرض نتائج أولية الخميس، إن "الاقتصاد الألماني دخل في انكماش عميق بعد عقد من النمو"، ورغم أن التراجع الذي سجله أكبر اقتصاد في منطقة اليورو عام 2020 تاريخي، لكن أداء المؤشر أفضل من توقعات الحكومة التي كان تراهن على انخفاض بنسبة 5.5%.


اقرأ أيضاً: ألمانيا تتأمل إزالة أضرار سياسات ترامب مع أوروبا


وسيكون وضع برلين أفضل من شركائها الأوروبيين مثل فرنسا (-9.3%) وإيطاليا (-9.0%) وإسبانيا (-11.1%) وفق آخر توقعات البنك المركزي الأوروبي.


وتبقى الحكومة الألمانية مرجحةً لحدوث تعاف اقتصادي رغم الإغلاق الراهن نتيجة أزمة كورونا، إذ قال وزير الاقتصاد الألماني بيتر التماير، الخميس، بأنه على قناعة بوجه عام بأن النمو الاقتصادي سيكون "ملحوظاً وملموساً"، بيد أنه لم يعط ترجيحاً دقيقاً.


ألمانيا تتعدّى عتبة الـ73 ألف مُصاب بكورونا


وأضاف التماير إن الانكماش في عام 2020 جاء أقل بصورة واضحة مما كان العديد من الخبراء قد رجحوه على مدار العام، وأرجع الوزير هذا التطور إلى صلابة الاقتصاد الألماني والمساعدات بمليارات اليورو التي قدمتها الحكومة الألمانية، مؤكداً أن الحكومة ستواصل توفير الموارد المالية المطلوبة "من أجل حماية الاقتصاد الألماني من خسارة في الصميم لا عودة بعدها".


وفي الوقت عينه، صرح التماير "فيما يتعلق بالجائحة، فنحن نمر بموقف أكثر مأساوية بشكل كبير مما كان متوقعا في الصيف"، منوهاً إلى أن ما يثير قلقه هو عدم تراجع أعداد الإصابات بشكل مستدام رغم القيود الاقتصادية المستمرة على مدار ثلاثة شهور في مجالات منها الضيافة وتجارة التجزئة والفندقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!