الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ردود فعل عربية ودولية مؤيدة لتحركات سعيد في تونس

ردود فعل عربية ودولية مؤيدة لتحركات سعيد في تونس
ردود فعل عربية ودولية موالية لتحركات سعيد في تونس

أعلنت دول عربية وأجنبية دعمها للقرارات الرئاسية الاستثنائية التي أعلن عنها الرئيس التونسي، قيس سعيد، الذي أقال حكومة هشام المشيشي وجمّد أعمال البرلمان التونسي. 


وحسب سكاي نيوز عربية، فإن الدعم العربي والعالمي قد تبلور من خلال حملات الدعم الطبي لتونس من خلال حملة مساعدات طبية لموادهة جائحة كورونا، حيث ساهمت كل من مصر والسعودية والكويت والجزائر وألمانيا وإيطاليا وسويسرا بمساعدات طبية جواً وبراً، فيما أرسلت كل من فرنسا وإيطاليا عدداً كبيراً من مولدات الأكسجين، وكميات كبيرة من المعدات الطبية، بما يزيد عدد الأسرّة في غرف الإنعاش بمستشفيات العزل من 90 إلى 500 سرير، وقامت فرنسا بإرسال أكثر من مليون جرعة من لقاحي جونسون آند جونسون وأسترازينيكا تكفي لـ800 ألف شخص.





وبحسب تصريحات منفصلة لموقع "سكاي نيوز عربية"، فقد اتفق محللون تونسيون على أن موقف المجتمع الدولي داعم بشكل واضح لقيس سعيد في قراراته ومنقذ للرئاسة التونسية في أزمة كورونا، ما يؤكد على وجود تشاورات سابقة بينه وبين الأطراف الإقليمية والدولية.


تونس





مطالبات بوضع خارطة طريق لإنقاذ تونس





وقد طالبت رابطة خقوق الإنسان في تونس الرئيس التونسي، قيس سعيد، أن يقدم خارطة طريق واضحة المعالم لإخراج تونس من الوضع الراهن، وإنقاذ البلاد من الوضع الاقتصادي والوبائي الصعب الذي عانت منه خلال الفترة الأخيرة.


اقرأ المزيد: تونس.. هجمة مرتدة بقلب الإخوان



وكان الرئيس التونسي، يوم الأحد الماضي، قد أعلن في خطاب له عن تجميد سلطات مجلس النواب ورفع الحصانة عن أعضاء البرلمان، وإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، إثر اندلاع مظاهرات عنيفة في عدة مدن تونسية لتدهور الأوضاع الصحية والاقتصادية والاجتماعية.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!