الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بلينكن يزور الهند.. أفغانستان والصين على رأس جدول الأعمال

بلينكن يزور الهند.. أفغانستان والصين على رأس جدول الأعمال
بلينكن يزور الهند.. أفغانستان والصين على رأس جدول الأعمال

خلال زيارته إلى العاصمة الهندية، قال بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، صباح اليوم، الأربعاء، من العاصمة دلهي، الحليف الوثيق لواشنطن في آسيا، إن "العلاقة بين البلدين هي إحدى (العلاقات) الأهمّ في العالم".


وسيلتقي بلينكن، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، ووزير الخارجية، سوبراهمانيام جايشانكار، قبل توجّهه إلى الكويت. ستكون مدة الزيارة 24 ساعة، وهي تأكيد على أن تقارب العلاقات بين القوتين المستمر منذ سنوات، خصوصاً بالتزامن مع تنامي نفوذ الصين.


https://twitter.com/SecBlinken/status/1420252756590448640

وقال دين تومسون، مسؤول كبير في الخارجية الأميركية مكلف بشؤون المنطقة، أن العلاقة "مع الهند هي علاقة قوية تواصلت مع حكومات من كافة الألوان في الولايات المتحدة وستستمرّ في ذلك".


وأثار بلينكن مسألة حقوق الإنسان، حيث تستخدم نيودلهي قوانين مكافحة الإرهاب منتقدي حكومة مودي، بينما تُتهم حكومة مودي القومية الهندوسية أيضاً بتبني قانون تمييزي ضد الأقلية المسلمة التي يقدر عدد أفرادها في البلاد بنحو 170 مليوناً.


بدأ وزير الخارجية الأميركي زيارته إلى الهند بعقد حلقة نقاش مع المجتمع المدني وممثلي المجتمعات الدينية المختلفة. وشدّد على "الكرامة الإنسانية وتكافؤ الفرص ودولة القانون والحريات الأساسية بما فيها الحرية الدينية".


اقرأ المزيد: من سنغافورة.. واشنطن ترفض سطوة الصين على البحر الجنوبي

والهند إحدى الدول الداعمة للحكومة الأفغانية التي تحكم أفغانستان منذ سقوط نظام طالبان قبل عشرين عاماً، وتخشى عودة المتمردين إلى الحكم ما سيجعل من أفغانستان ملاذاً للمتطرفين المناهضين لنيودلهي.


سيتضمّن جدول أعمال المحادثات الحديث عن تحالف ديموقراطيات مقابل "الحكم الاستبدادي" في الصين، وهي في صلب السياسة الخارجية للإدارة الأميركية. وستتناول المحادثات في نيودلهي أيضاً الجهود المشتركة لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا والتغيّر المناخي.


ليفانت نيوز _ AFP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!