الوضع المظلم
السبت ٠١ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • رافايل غروسي: الوضع في زابوريجيا بأوكرانيا "يتدهور بسرعة"

رافايل غروسي: الوضع في زابوريجيا بأوكرانيا
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي

اعتبر رافايل غروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، إن الوضع في زابوريجيا بأوكرانيا بأنه "يتدهور بسرعة"، مشدداً على أن "أي عمل عسكري في محيط زابوريجيا يعرض العالم إلى خطر نووي، يجب أن يتوقف حالا"، وذلك إثر الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا بخصوص توجيه ضربات قرب محطة الطاقة النووية الأكبر في أوروبا.

من طرفه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بإنهاء النشاط العسكري حول مجمع الطاقة النووية في زابوريجيا، حيث احتلت روسيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في مارس الماضي، بعد الغزو العسكري الذي شنته على أوكرانيا، في 24 فبراير، بينما لا يزال الفنيون الأوكرانيون يشغلون المحطة.

اقرأ أيضاً: بيانات رسمية تظهر أعداد المهاجرين من أوكرانيا وروسيا نحو إسرائيل

وذكرت شركة "إنرجواتوم" الأوكرانية، إن المنطقة "تعرضت للقصف خمس مرات، الخميس، في مناطق إحداها قرب موقع تخزين المواد المشعة"، حيث دعا غوتيريش إلى "سحب الأفراد والمعدات العسكرية، وعدم نشر مزيد من القوات أو العتاد"، مطالباً روسيا وأوكرانيا بعدم استهداف المنشآت أو المنطقة المحيطة بالمحطة.

وتابع في بيان: "يتعين عدم استخدام المنشأة في إطار أي عملية عسكرية، بدلاً من ذلك هناك حاجة لاتفاق عاجل على المستوى الفني بشأن محيط آمن لنزع السلاح، لضمان سلامة المنطقة".

ولفت ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إلى إن الولايات المتحدة "تؤيد المطالبات بإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!