الوضع المظلم
الجمعة ٠١ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس النظام السوري يصدر مرسومًا يتيح دفع بدل للمطلوبين احتياط

رئيس النظام السوري يصدر مرسومًا يتيح دفع بدل للمطلوبين احتياط
بشار الأسد

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا جديدًا يحمل الرقم "37" لعام 2023، يتعلق بالخدمة الإلزامية في صفوف القوات المسلحة السورية، والتي تشمل المواطنين السوريين الملزمين بأداء الخدمة العسكرية.

صدر المرسوم يوم الجمعة، الأول من ديسمبر، وفقًا لتعديل الفقرة المضافة للمادة "26" من قانون خدمة العلم، الصادر بالمرسوم التشريعي رقم "30" لعام 2007 وتعديلاته. يتيح المرسوم للمواطنين الذين مضت عليهم أربعون عامًا ولم يلتحقوا بالخدمة الاحتياطية دفع بدل نقدي بديل عن الالتزام القانوني في هذه الخدمة.

ووفقًا للمرسوم، تُحدد قيمة البدل النقدي عن الالتزام القانوني في الخدمة الاحتياطية بمبلغ 4800 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية (نحو 67 مليون ليرة سورية). يأتي هذا القرار في إطار تنظيم حالة الجهوزية القتالية للقوات المسلحة السورية وتقييم أعداد الملتحقين بالخدمة الإلزامية.


اقرأ المزيد: سوريان ينتحلان صفة رجال شرطة ويسرقان مُجوهرات تاجر تُركي

ويشمل المرسوم أيضًا تفاصيل إضافية، حيث يلزم الأفراد الذين انضموا إلى الخدمة الاحتياطية وبلغوا سن الأربعين وما زالوا في خدمتهم بدفع بدل نقدي، بمقدار 200 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية شهريًا.

يأتي هذا الإجراء بعد إصدار المرسوم رقم "36" في نوفمبر الماضي، الذي أعلن عن "عفو عام" للجرائم المرتكبة قبل تاريخ صدوره. يُشدد في المرسوم على شروط التسليم الذاتي للأفراد الفارين داخليًا وخارجيًا خلال فترات زمنية محددة.

في سياق متصل، تواصل وزارة الدفاع في النظام السوري دعوتها للتطوع في صفوف القوات المسلحة، حيث تقدم حوافز مالية للمتطوعين بمدد زمنية محددة. يشمل "عقد المقاتل" فترتين للخدمة، خمس سنوات وعشر سنوات، مع رواتب وتعويضات ومكافآت مالية مغرية، مع إعفاء المتطوعين بعد خمس سنوات من الخدمة الإلزامية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!